كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد موقعنا على الفيسبوك www.facebook.com/cofarts.uobaghdad.edu توصيات المؤتمر العلمي الرابع عشر

فيلم وثائقي

وصف المقرر الدراسي

جدول المناقشات الجامعية

ترميز المقرر الدراسي

نتائج الامتحانات النهائة

متحف جامعة بغداد

الساعة الان

مسرحية علامة استفهام

التقويم الجامعي

الكتاب

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

الطقس

سجل الزوار

استطلاعات

هل الفن واحد من ضروريات الحياة ؟






توصيات المؤتمر العلمي الرابع عشر لكلية الفنون الجميلة



عقدت كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد مؤتمرها العلمي السنوي الرابع عشر تحت شعار ( العلم وفلسفة الفن) للمدة (22-23/3/2015) ، وبمشاركة باحثين من جامعات ووزارات تهدف الى تفعبل العلم ضمن فلسفة الفن عبر تخصصات الفنون المتعددة . ونوجز في ادناه تقرير المؤتمرعبر فقراته التالية :-
-عدد البحوث المقدمة الى المؤتمر (36) بحثا .
-عدد البحوث الصالحة للمشاركة وعلى وفق تقييم الخبراء (22) بحثا دون تعديل ، و(14) بحثا بعد التعديل .
-عدد ايام المؤتمر ( يومين).
-عدد الجلسات ، جلستان في اليوم الاول تتوزع على (3) قاعات، وجلستان في اليوم الثاني تتوزع على (3) قاعات ايضا، اضافة الى الجلسة الافتتاحية (بحث الافتتاح) والجلسة الختامية(بحث الاختتام).
-عدد القاعات التي تم عقد الجلسات فيها (6).
-عدد رؤساء الجلسات (11).
-عدد المعقبين (30).
-عدد الباحثين المشتركين(42) باحثا.
-عدد السادة المشاركين بالمناقشات من غير الباحثين والمعقبين ورؤساء الجلسات (200)مشاركا .
-عدد البحوث بموجب محاور الممؤتمر كالاتي :-
1-اثر العلم والتكنلوجيا في الفنون المعاصرة (10 )   وبنسبة( 27.77) .
2-المقاربات الانثروبولوجية والفلسفية في الفنون المعاصرة (16) بحثا وبنسبة (44.44).
3-فلسفة العلم والفنون المعاصرة بواقع(10) بحوث وبنسبة (27.77).












 
التوصيات :-

 لم يقتصرمؤتمرنا الحالي على تفعيل الجانب النظري من بحوث متداولة ، بل حقق انفتاحا على مستوى المعارف العلمية الاخرى من خلال تحقيق التكافؤ المشترك بين البحث العلمي من جهة ، والفنون الجميلة بتخصصاتها المتعددة وبين فلسفة العلم والدور التقني والتكنولوجي من جهة اخرى ، اذ اجمع الباحثين المشاركين في المؤتمر على توكيد الاهمية الاستراتيجية كمنهج جديد لفنوننا المعاصرة من خلال تبني منهجا رصينا يرتقي لمصاف المعرفة المتطورة وبما يواكب التسارع العلمي والفني في العالم المعاصرعلى نحو خاص . وعليه فان مؤتمرنا العلمي الرابع عشر لكلية الفنون الجميلة والذي عقد تحت شعار ( العلم وفلسفة الفن في يومي (22-23/3/2015) يوصي بما يلي :-
-ضرورة قيام الاساتذة بتطوير مفرداتهم ومناهجهم وبما يواكب التطور والتحول المعرفي في العالم .
-الافادة من التعاون المنسق بين كلية الفنون الجميلة ودوائر الدولة ومنظمات المجتمع المدني ، بغية ترصين الجانب المعرفي وتحقيق مستوى من التعاون لاسيما فيما يخص نتاجات الفن ( المشاريع الصناعية على مستوى اقسام الكلية التخصصية –التصميمم ، التشكيلي ، السينما والتلفزيون ) ...الخ .
-ضرورة انشاء مكتبة الكترونية متخصصة برصد احدث ماوصل له العالم على المستوى المعرفي .
-استحداث مفردات منهجية تواكب مايتضمنه العالم  من تطور وبما يتوافق وتخصصات الكلية المعرفية وتعالقها مع الكليات العلمية الاخرى ، بمعنى نؤكد على ماجاء به مؤتمرنا السابق على ضرورة تشكيل لجان تنسيقية مع وزارات الدولة المختلفة لتفعيل دور كلية الفنون الجميلة في تدريب كوادرها في المجالات ذات العلاقة الاعلامية .
-العمل على استحداث مختبرات علمية متطورة ضمن تخصصات التصميم الصناعي وفن الخزف والسينما والتلفزيون ، تسهم في تطبيق ماجاءت به النظريات العلمية الحديثة .
-الانفتاح على المؤتمرات العلمية في الدول العربية واوربا وامريكا وتعزيز المشاركة الميدانية بغية الاطلاع والتطبيق لاخر ماتوصلت له النظريات العلمية في الخارج من تبادل للخبرات والثقافات.
-تشجيع الباحثين على تعزيز المفاهيم المشتركة في الاقسام العلمية من خلال اجراء الندوات والمحاورات التي تهدف التبادل المعرفي على المستوى التخصصي للفنون ومجالات العلوم الاخرى.
-وبناءا على ماتقدم ، وبعد انهاء مؤتمرنا العلمي لجلساته ، وبناءا على الملاحظات المتعددة المشتركة احياناوالمتكررة، فانه يوصي وكما عهد في مؤتمراته السابقة على متابعة التوصيات وبما تكفل من الافادة من الجهود المبذولة على مستوى التطبيق ، وعلى مستوى متابعة ذلك في مؤتمرنا العلمي القادم .

اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي 












البحث في الموقع

يريد التدريسيين

اعلانات

خطة الندوات والمؤتمرات

الباحث العلمي

المؤتمر العلمي السادس عشر

جدول الدروس الاسبوعي

دورات

صفحة كليتنا على الفيسبوك

المجلات الاكادمية العراقية

الزي الموحد هوية الطالب الجامعي

موقع مجلة الاكاديمي

الدراسات والبحوث

وثائقي

المؤتمر العلمي 2017

معرض التدريسيين

المعرض التشكيلي المشترك

المعرض الاستعادي

معرض الخط العربي والزخرفة


جميع الحقوق محفوظة - كلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد © 2016