كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد موقعنا على الفيسبوك www.facebook.com/cofarts.uobaghdad.edu قسم الفنون التشكيلية

Short Film Posters

فيلم وثائقي

وصف المقرر الدراسي

جدول المناقشات الجامعية

ترميز المقرر الدراسي

نتائج الامتحانات النهائة

متحف جامعة بغداد

الساعة الان

مسرحية علامة استفهام

التقويم الجامعي

الكتاب

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

الطقس

سجل الزوار

استطلاعات

هل الفن واحد من ضروريات الحياة ؟

مرحبا بكم في موقع جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة



قسم الفنون التشكيلية


نبذة تاريخية عن التأسيس :
تأسس قسم الفنون التشكيلية سنة 1961م ، إذ عمل في القسم عدد من الأساتذة المبدعين في فروع الفن التشكيلي ، الرسم و النحت والخزف والكرافيك و الجداريات في العراق والدول العربية والعالم . ويمنح القسم شهادة (البكالوريوس) في التخصصات الرسم والنحت والخزف ودرجتي (الماجستير) و (الدكتوراه).
لقد ضم القسم منذ تأسيسه فروعاً استمرت (الرسم - النحت- الخزف) ، وأخرى ظهرت ثم توارت لعدت أسباب منها إدارية أخرى تقنية ، كفرع الدراسات النظرية والجداريات والكرافيك ، وفرعاً أصبحت أقساما مستقلة كفرع التصميم و إعداد المدرسين ( التربية الفنية ).
ويضم القسم أكثر من (36) قاعة عملية (أستوديو) وثمان قاعات للدراسات النظرية وسبعة ورش مختبريه تحتوي بعضها التقنيات ووسائل الإيضاح لخلق مناخ علمي معرفي وجمالي يؤهل الطالب لاستقبال المعلومات وتحصيل الخبرة .
يمنح القسم الشهادات التالية :
1-   البكالوريوس في الفنون التشكيلية.
2-   الماجستير منذ عام 1983.
3-   الدكتوراه منذ عام 1992. 

 


 



الأهداف العامة :
 يهدف قسم الفنون التشكيلية ، الى اهداف عدة ابرزها :
1-إعداد فنانين محترفين ومؤهلين لتحمل المسؤولية الوطنية، وإشغال المراكز الفنية التشكيلية في مختلف دوائر الدولة.
2-خلق شخصية متوازنة ومتكاملة للطالب الفنان فكرا وسلوكا وتنمية نشاطه ومواهبه وخلق روح الابتكار والإبداع لديه، باستلهام التراث والمعاصرة مع العالم المعاصر والتفاعل معه.
3- تقديم الخدمة والاستشارات العلمية والفنية في مجال الفنون التشكيلية وتطويرها وربط ذلك بتطور حضارة وادي الرافدين والبراز القيم الحضارية وتحديثها بأسلوب ينسجم مع المعاصرة.
4-أنماء الحياة بشكل علمي وفني ايجابي بناء، لأغراض الدراسة وأهدافها في تنمية المخيلة العلمية ودراسة تقنيات المواد الفنية والتشكيلية قديما وحديثا.
5-أعداد فنانين متسلحين بالمعرفة العامة بأسلوب علمي وفني في التفكير والتحليل لخدمة البلد ومتطلبات عملية التنمية الوطنية الشاملة.
6-توسيع وتنويع الدراسات العليا والاختصاصات الفنية في ضوء خطط البناء الوطني ومتطلباتها في تحقيق التطور المتوازن بين تقدم الفنون نظريا وعمليا .
7- صقل الرغبة والموهبة لدى الطالب وتزويده بالمعرفة العلمية ، وخلق روح الابتكار لديه في أثناء الدراسة وحتى بعد تخرجه من خلال دورات التعليم المستمر.
8- دعم الجمعيات الفنية داخل العراق وخارجه وتشجيعها ومدها بالخبرات الفنية التي تساعد على تطورها ونموها.
9-الإسهام في تهيئة طاقات إبداعية محترفة ترفد المجتمع المدني بأعمال نموذجية تساهم في ترصين معرفة تخصصية في رسم خارطة التشكيل العراقي، فضلا عن المعرفة النقدية والجمالية والتاريخية .



 

            

شروط القبول ومعايير اختبار الطلبة المتقدمين للدراسة في القسم :
 
  بعد أن يخضع الطالب لجميع الشروط والمتطلبات العامة للقبول في كلية الفنون الجميلة ، يتوجه بحسب اختياره الشخصي ومؤهلاته إلى احد الأقسام ليجد الشروط الخاصة ، وقد مرت شروط هذا القسم بمراحل وتغيرات منذ مرحلة التأسيس وحتى يومنا هذا ، حيث تتغير المتطلبات والشروط مع تغير اعداد المتقدمين وطبيعة المتطلبات الدراسية بغية اختيار النخبة الأفضل ، أما أهم شروط القبول الخاصة حاليا فيمكن حصرها على النحو التالي :
أن يكون حائز على الشهادة الإعدادية أو ما يعادلها ، بمعدل حوالي 65% ، ويتغير هذا الرقم حسب طبيعة الظروف العامة لاعداد الخريجين والظروف الخاصة بالقسم .
أن يكون ذا موهبة فنية واضحة وجلية في واحدة على الأقل من فروع الفنون التشكيلية (الرسم و النحت و الخزف) .
اجتياز اختبار عملي موحد لكل المتقدمين إلى قسم الفنون ، وبعد التقييم يحتسب 30% من الدرجة وتجمع مع 70% من معدل الطالب في الدراسة الإعدادية أو ما يعادلها. ويتنافس الطلبة فيما بينهم بحسب المعدل الذي يحصلون عليه.
تجرى مقابلة شخصية من قبل لجنة متخصصة من أساتذة القسم للتأكد من الاستعدادات العامة للطالب  وتوفر الرغبة الفنية واللياقة البدنية والشخصية المناسبة لمتطلبات الدراسة في الفنون التشكيلية.
يجري قبول خريجي معاهد الفنون الجميلة ، ويخضعون لذات الاختبارات ، وتطبق عليهم المعايير التي تطبق على خريجي الاعدادية من حيث احتساب درجات القبول.





البحث في الموقع

يريد التدريسيين

اعلانات

خطة الندوات والمؤتمرات

الباحث العلمي

المؤتمر العلمي السادس عشر

جدول الدروس الاسبوعي

دورات

صفحة كليتنا على الفيسبوك

المجلات الاكادمية العراقية

الزي الموحد هوية الطالب الجامعي

موقع مجلة الاكاديمي

الدراسات والبحوث

وثائقي

معرض الكرافيك 2017

المؤتمر العلمي 2017

معرض التدريسيين 2016

المعرض التشكيلي المشترك

المعرض الاستعادي

معرض الخط العربي والزخرفة


جميع الحقوق محفوظة - كلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد © 2016