كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد موقعنا على الفيسبوك www.facebook.com/cofarts.uobaghdad.edu قسم الخط العربي والزخرفة

Short Film Posters

فيلم وثائقي

وصف المقرر الدراسي

جدول المناقشات الجامعية

ترميز المقرر الدراسي

نتائج الامتحانات النهائة

متحف جامعة بغداد

الساعة الان

مسرحية علامة استفهام

التقويم الجامعي

الكتاب

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

الطقس

سجل الزوار

استطلاعات

هل الفن واحد من ضروريات الحياة ؟

مرحبا بكم في موقع جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة

قسم الخط العربي والزخرفة

 


قسم الخط العربي والزخرفة :
 
 تقوم فلسفة قسم الخط العربي والزخرفة على تحقيق التواصل بين الأصالة والمعاصرة ، التواصل مع التراث الحي للفن الإسلامي الذي لم يستنفذ أبعاده الجمالية والتطبيقية ، والتواصل مع المستجدات الحضارية التي من شأنها ترصين الفكر الإبداعي لفنون الخط العربي والزخرفة ، بالاضافة الى تنمية القدرات العلمية عن طريق تطوير مهارات الطلبة في هذا المجال الثر، عبر اتساع التجربة التعليمية والجمالية وانفتاحها على نظائرها في جامعات العالم الأخرى .

 

نبذة تاريخية عن التأسيس :‏
 
عد قسم الخط العربي والزخرفة من احدث الأقسام العلمية في كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد ، أول قسم علمي من نوعه في جامعة بغداد . في البدء تأسس تخصص الخط العربي والزخرفة ضمن قسم التصميم عام 1993 ، واستمر الطلبة يتلقون الخط العربي والزخرفة ، كمواد دراسية ضمن قسم التصميم حتى  تم افتتاح قسم مستقل باسم ( الخط العربي والزخرفة ) عام 1997 ، ووضعت المناهج الدراسية النظرية والعملية ، المستندة لمعطيات علمية رصينة ومن قبل اساتذة وخبراء مختصون ، ونظرا لاقبال الطلبة على هذا التخصص ، ورغبة الكثير من خريجي الدراسة الاعدادية ومعاهد الفنون الجميلة ، في دوائر الدولة والقطاع الخاص ، لدراسة هذا الاختصاص فقد تم افتتاح الدراسات المسائية في القسم في العام الدراسي  1999-2000 ،  وانتظمت اعداد كبيرة من الطلبة في هذا القسم .. وبدأ القسم يقطع خطوات تقدمه بثبات وجدارة ، حتى تم افتتاح دراسة الماجستير في القسم خلال العام الدراسي  1998- 1999، وتخرجت اعداد مهمة من هذه الدراسات.

 
الأهداف العامة  :

يهدف قسم الخط العربي والزخرفة ، الى اهداف عدة ابرزها :
1.  إعداد خطاطين ومزخرفين أكاديميين ومتخصصين قادرين على تنفيذ وتقديم مشاريع فنية في فنون الخط العربي والزخرفة ، لسد حاجة دوائر الدولة ذات العلاقة وسوق العمل ، يحملون شهادة البكالوريوس في فنون الخط العربي والزخرفة.
2.  إعداد باحثين وفنانين متخصصين على مستوى عال من الكفاءة في فنون الخط العربي والزخرفة وجمالياته ، للمساهمة في النهوض بالحركة الفنية في العراق والوطن العربي ، على أسس موضوعية تعتمد البحث العلمي والتجريب والفن الملتزم عن طريق طلبة الدراسات العليا وتهيأة البيئة والمناخ الجامعي – الأكاديمي الملائم للطلبة لاستيعاب الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية في فنون الخط العربي والزخرفة .
تقديم الاستشارات الفنية في فنون الخط العربي والزخرفة للمؤسسات الفنية محليا ودوليا، بما يخدم وينسجم مع أهداف القسم والمؤسسات ذات العلاقة.




 

شروط القبول ومعايير اختبار الطلبة المتقدمين للدراسة في القسم :
 
1- يقبل القسم خريجي الدراسة الإعدادية بفرعيها(العلمي والأدبي)على أن لا يقل المعدل عن (60%) في الامتحان الوزاري العام.
2- يفترض أن تتوافر لدى المتقدم للقبول في القسم الميول والرغبة والاستعدادات التي تؤهله لدراسة فنون الخط العربي والزخرفة بمقدار تقرره لجنة القبول والاختبار للمتقدمين .
3- أن يجتاز المتقدم اختبارات القسم النظرية والعملية, ويحدد قبوله بالمنافسة مع اقرأنه من المتقدمين في الفقرة(1,2)أعلاه.
4- تخصيص نسبة (40%) من خريجي معهد الفنون الجميلة- قسم الخط العربي والزخرفة من خريجي السنة ذاتها لأغراض المنافسة على مقاعد القبول المخصصة للصف الأول.
5- تخصيص نسبة (10%) من خريجي الاعداديات المهنية وبمعدل لا يقل عن (60%) في الامتحان الوزاري العام، وان يجتاز اختبارات القسم بنجاح لغرض المنافسة على المقاعد الدراسية المخصصة للقبول.
يمنح القسم شهادة (البكالوريوس) و (الماجستير) في فنون الخط العربي والزخرفة.
الكادر التدريسي الأول في قسم الخط العربي :
1-  د. عبد الرضا بهية            التصميم الطباعي
2-  د. خليل إبراهيم الواسطي     التصميم الطباعي
3-  د. عبد المنعم خيري             التربية الفنية
4-  د. إياد الحسيني                  التصميم الطباعي
5-  د. نصيف جاسم محمد          التصميم الطباعي
6-  د. هشام عبد الستار حلمي        الفن الإسلامي


 


 

                                  

 



تطور القسم:

 تأسس فرع الخط العربي والزخرفة ضمن قسم التصميم عام 1993
-تم افتتاح قسم مستقل باسم (الخط العربي والزخرفة)عام 1997
-قبول اول دورة في الدراسات العليا عام 1998/1999
-قبول اول دفعة لدراسة البكالوريوس/ الدراسة المسائية عام 1999/2000
-منح القسم (25)شهادة ماجستير في اختصاص فنون الخط العربي والزخرفة.

 فلسفة القسم:

تقوم فلسفة قسم الخط العربي والزخرفة على تحقيق مجموعة من الاهداف العلمية والتعليمية والفنية منها:
1.  الاصالة والمعاصرة :ونعني بها التواصل مع التراث الحي للفن الاسلامي الذي لم يستنفذ ابعاده الجمالية والتطبيقية، والتواصل مع المستجدات الحضارية التي من شأنها ترصين الفكر الابداعي لفنون الخط العربي والزخرفة.2.  تنامي القدرات العلمية:وذلك من خلال تطوير المقررات الدراسية ومفرداتها التفصيلية وفقا لاتساع التجربة التعليمية والجمالية وانفتاحها على نظائرها في جامعات العالم الاخرى.
3.  العلاقة بين الاهداف التعليمية وسوق العمل:حيث يراعى رسمها في ضوء متطلبات سوق العمل وتنامي الحاجة على نحو يستجيب بشكل كفوء لمتغيرات ميدان التطبيق في القطاعات المختلفة.
 
أهداف القسم:

1.  اعداد خطاطين ومزخرفين اكاديميين ومتخصصين قادرين على تنفيذ وتقديم مشاريع فنية في فنون الخط العربي والزخرفة، لسد حاجة دوائر الدولة ذات العلاقة وسوق العمل، يحملون شهادة البكالوريوس في فنون الخط العربي والزخرفة.
2.  اعداد باحثين وفنانين متخصصين على مستوى عال من الكفاءة في فنون الخط العربي والزخرفة وجمالياته، لغرض المساهمة في النهوض بالحركة الفنية في العراق والوطن العربي، على اسس موضوعية تعتمد البحث العلمي والتجريب والفن الملتزم من خلال طلبة الدراسات العليا.
3.  تهيئة البيئة والمناخ الجامعي – الاكاديمي الملائم للطلبة لاستيعاب الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية في فنون الخط العربي والزخرفة، من خلال النشاطات الصفية واللاصفية والدراسات البحثية التطبيقية التي تبرز التراث العربي ، وتجسد المعاني الانسانية التي تحملها الفنون الجميلة.
4.  مساهمة القسم بالنشاطات الفنية ومشاريع البحوث على صعيد جامعة بغداد وجامعات العراق الاخرى وعلى صعيد المؤسسات والنقابات والجمعيات الفنية ذات العلاقة، بما يخدم المسيرة الفنية والتقدم العلمي والوعي الفني المتنامي في المجتمع العراقي.
5.  تقديم الاستشارات الفنية في فنون الخط العربي والزخرفة للمؤسسات الفنية محليا ودوليا، بما يخدم وينسجم مع اهداف القسم والمؤسسات ذات العلاقة والحركة التنموية في بلدنا العزيز.

المناهج الدراسية:

يركز القسم في مناهجه الدراسية على مجالات فنون الخط العربي والزخرفة وانواعه وجمالياته. وللمنهج طابع تطبيقي يتم في القاعات الدراسية العملية، وجانب نظري يتمثل في المحاضرات النظرية التي لها تطبيقات عملية، والتي تؤكد على تكوين المهارات الفنية لتحقيق نتاجات فنية ذات مستوى فني عال باشراف تدريسيي القسم .مع تكليف الطلبة في السنة الرابعة بمشاريع التخرج التي هي عبارة عن تطبيق عملي لتنفيذ ما تم دراسته في المحاضرات النظرية والعملية والتطبيقية خلال سنوات الدراسة في القسم من خلال تنفيذ مشروع فني عملي بشكل لوحة خطية مع بحث علمي.
ويحرص القسم ان تكون المفردات التي يدرسها الطلبة خلال فترة اعدادهم في السنوات الاربع متسلسلة ومترابطة ومتكاملة آخذين بنظر الاعتبار اعداد(الفنان)على اساس مبدأ تكامل التعلم والتعليم خلال فترة الاعداد.
نظام الدراسة في القسم:
يمنح القسم شهادة (البكالوريوس) و (الماجستير) و (الدكتوراه)  في فنون الخط العربي والزخرفة.
 
اولا:الدراسات الاولية(البكالوريوس):
 
شروط الدراسة
1- مدة الدراسة الاولية في القسم اربع سنوات، تقسم كل سنة دراسية الى فصلين دراسيين متكاملين ومتساويين. يمنح الطالب بعد تخرجه بنجاح شهادة البكالوريوس في فنون الخط العربي والزخرفة.
2- يجب على الطالب ان يجتاز بنجاح (36) وحدة لمقررات نظرية وعملية وتطبيقية فضلا عن مواد ثقافية ضمن تخصصه كاللغة العربية والانكليزية والحاسوب وغيرها.
3-درجة النجاح لكل مادة دراسية(50%)كحد ادنى لاجتياز الطالب اي مادة دراسية ولجميع الدروس وللسنوات  الاربع للحصول على الشهادة الاولية.
4- يقدم الطالب في السنة الدراسية الرابعة مشروعا يعبر فيه عن قدراته العلمية والفنية التي اكتسبها خلال سنوات دراسته الاكاديمية في القسم ويكون على محورين:
الاول:عمل فني بشكل لوحة فنية خطية، تحدد قياساتها ومحتواها لجنة متخصصة في القسم.
الثاني:بحث علمي نظري او تطبيقي في فنون الخط العربي والزخرفة، تتم مناقشته من قبل لجنة متخصصة في القسم العلمي.
 
معايير القبول:
1- يقبل القسم خريجي الدراسة الاعدادية بفرعيها(العلمي والادبي)على ان لايقل المعدل عن (60%)في الامتحان الوزاري العام.
2- يفترض ان تتوفر لدى المتقدم للقبول في القسم الميول والرغبة والاستعدادات التي تؤهله لدراسة فنون الخط العربي والزخرفة بمقدار تقرره لجنة القبول والاختبار للمتقدمين.
3- ان يجتاز المتقدم اختبارات القسم النظرية والعملية, ويحدد قبوله بالمنافسة مع اقرانه من المتقدمين في الفقرة(1,2)اعلاه.
4- تخصيص نسبة(40%)من خريجي معهد الفنون الجميلة- قسم الخط العربي والزخرفة من خريجي السنة ذاتها لاغراض المنافسة على مقاعد القبول المخصصة للصف الاول.
5- تخصيص نسبة(10%)من خريجي الاعداديات المهنية وبمعدل لايقل عن (60%) في الامتحان الوزاري العام، وان يجتاز اختبارات القسم بنجاح لغرض المنافسة على المقاعد الدراسية المخصصة للقبول.




ثانيا:الدراسات العليا:
 
الاهداف:
1-الارتقاء بمستوى الدراسات العليا وتنويعها وتوفير مستلزماتها المختلفة.
2-اعداد اعضاء هيئة تدريسية وباحثين وفنانين للتعليم العالي في اختصاص الخط العربي والزخرفة.
3-تهيئة المختصين بالمؤهلات العالية في اختصاص الخط العربي والزخرفة، ومنح شهادة الماجستير في فنون الخط العربي والزخرفة .
4-العمل على تعميق التوازن بين تقدم العلوم والفنون النظرية وبين الجوانب التطبيقية في مجالات الخط العربي والزخرفة كافة.
5-ضمان اسلوب توجيه الطلبة في اختيار الافضل لنشاطاتهم وتخصصهم العلمي والفني، وتنمية روح الابداع والتجديد والمبادرة لديهم واسهامهم في بناء العراق الجديد.
الشهادة والتخصص:
يمنح قسم الخط العربي والزخرفة خريجيه شهادة الماجستير في فنون الخط العربي والزخرفة.
شروط القبول
1- حاصل على شهادة اولية(بكالوريوس)في الخط العربي والزخرفة، ولاتقبل اي مقاصة لمعادلة التخصص الدقيق والعام.
2-ان يكون حاصلا على معدل كحد ادنى(60%)، لدخوله المنافسة في حجز مقعد لدراسة الماجستير.
3-احتساب نسبة(70%) من معدل تخرج الطالب في البكالوريوس و(30%)من الاختبار التنافسي الذي يجريه القسم، ويكون مجموع ما يحصل عليه هو معدله التنافسي في القبول.
4-تطبيق الشروط العامة الاخرى التي تحددها الوزارة والجامعة وبخاصة تحديد العمر والتفرغ الدراسي وغيرها.
مدة الدراسة:
1-سنتان دارسيتان بعد الدراسة الجامعية الاولية، بضمنها مناقشة رسالة الماجستير، ويجوز لمجلس الكلية والقسم تمديدها ستة اشهر في حالة الظروف الاستثنائية للطالب.
2- تقسم السنة الدراسية الاولى(التحضيرية)الى فصلين دراسيين منفصلين(نظام الكورسات)وتكون السنة الدراسية الثانية(التكميلية) سنة تقويمية، تخصص لاعداد بحث علمي في الاختصاص .
3- يجب على الطالب اجتياز بنجاح (10)مواد دراسية موزعة الى فصلين دراسيين بعدد وحدات(24)وحدة فضلا عن(12)وحدة تحتسب لاعداد بحث علمي في الاختصاص.ليصبح المجموع النهائي(36)وحدة للحصول على شهادة الماجستير.
4-يتم احتساب درجة(60%)لكل مادة دراسية على الطالب ان يجتازها بنجاح وبمعدل عام(70%)لغرض الانتقال الى مرحلة اعداد رسالة الماجستير.
5- تكون عناوين واهداف رسالة الماجستير في صلب مجالات فنون الخط العربي والزخرفة، من حيث المعالجة والتطوير والابداع.





 




البحث في الموقع

يريد التدريسيين

اعلانات

خطة الندوات والمؤتمرات

الباحث العلمي

المؤتمر العلمي السادس عشر

جدول الدروس الاسبوعي

دورات

صفحة كليتنا على الفيسبوك

المجلات الاكادمية العراقية

الزي الموحد هوية الطالب الجامعي

موقع مجلة الاكاديمي

الدراسات والبحوث

وثائقي

معرض الكرافيك 2017

المؤتمر العلمي 2017

معرض التدريسيين 2016

المعرض التشكيلي المشترك

المعرض الاستعادي

معرض الخط العربي والزخرفة


جميع الحقوق محفوظة - كلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد © 2016