مثّـل  الأستاذ الدكتور عبد الرضا بهية داود التدريسي في قسم الخط العربي والزخرفة في كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد بلده العراق كعضو في هيئة التحكيم الدولية للمسابقة العاشرة لفن الخط العربي التي ينظمها مركز الأبحاث للتأريخ والفنون والثقافة الإسلامية المعروف اختصارا باسم إرسيكا (ircica) التابع لمنظمة التعاون الإسلامي ومقره في استانبول .  

  وكانت هيئة التحكيم المؤلفة من (11) عضوا يمثلون دولا عربية وإسلامية مختلفة قد باشرت أعمالها صباح يوم الإثنين 29 رجب 1437 هـ الموافق 9 / 5 / 2016 م بمقر المركز ، وفرغت من اعمالها في 8 شعبان 1437 هـ الموافق 14 / 5 / 2016 م .

  وقد تضمنت إجراءات التحكيم فحص الأعمال الفنية التي وردت الى سكرتارية المسابقة ومجموعها (973) لوحة من (687) متسابق يمثلون (36) دولة من مختلف أنحاء العالم . وقد شارك المتسابقون في (11) نوع من أنواع الخط العربي وهي : الثلث الجلي ، الثلث ، النسخ ، المحقق والريحان ، التعليق الجلي ، التعليق ، الديواني الجلي ، الديواني ، الكوفي ، الرقعة ، والخط المغربي . 

    وقد قامت الهيئة بإجراء عدة تصفيات على اللوحات المشاركة وعملت على تقييم أفضل اللوحات المتبقية حتى الأشواط النهائية ودراستها من كافة الجوانب ، واختارت اللوحات الجديرة بالجوائز والمكافئات بحسب جدول الجوائز المعلن وبما يتفق مع المستوى المطلوب لمثل هذه المسابقة الدولية .

   وتجدر الإشارة الى أن المسابقة الدولية لفن الخط العربي قد انطلقت دورتها الأولى منذ سنة 1986 واستمرت تنظم من قبل مركز الأبحاث للتأريخ والفنون والثقافة الإسلامية كل ثلاث سنوات ، وتستهدف الحفاظ على قيم وأساليب فن الخط العربي وإحياءه عن طريق تشجيع خطاطي الجيل المعاصر والأجيال المقبلة بحسب المناهج التقليدية الأصيلة التي تبلورت في ظل الحضارة الإسلامية وترسخت على أيدي أعلام هذا الفن  على مدى أكثر من 1400 سنة ، بعيدا عن التأثيرات الأجنبية التي تتنافى مع القيم والمفاهيم الرصينة للفن الإسلامي .

  هذا وقد تم اختيار الأستاذ الدكتور عبد الرضا بهية داود المشهور فنيا باسم (روضان) من قبل مركز الأبحاث كعضو محكم ممثلا عن العراق منذ سنة 2009 حيث كانت الدورة الثامنة ، ثم أسهم في عضوية هيأة تحكيم الدورة التاسعة سنة 2013 وصولا الى الدورة العاشرة الأخيرة سنة 2016 . وقد تضمن خطاب الترشيح الموجه له من قبل البروفيسور الدكتور خالد أرن رئيس هيئة تنظيم المسابقة بتأريخ 22 / 1/ 2009 مانصه بالنظر (لما تتمتعون به من خبرات وجهود متميزة في مجال فن الخط ولما لمسناه فيكم وعرفناه عنكم من مكانة ونزاهة في تعاطيكم مع الأوساط الفنية في بلدكم وفي العالم الإسلامي على مختلف المستويات . وإذ آمل أن يحظى هذا الترشيح بموافقتكم الكريمة فإنني على يقين بأن انضمامكم الى الهيئة الموقرة سيرفد أعمالها وسيعزز دورها الهام في أداء رسالة المسابقة من أجل رفعة هذا الفن الخالد والنهوض بمستوى أربابه ومحبيه في مختلف أنحاء العالم ) .

   

Comments are disabled.