تمت في يوم الاحد الموافق 24-4-2016 مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (استلهام الشكل البيئي في تصاميم أقمشة مكملات الزي النسائي) للباحث( كرار حيدر عبد الامير الموسوي) قسم التصميم/ فرع الاقمشة، وتالفت لجنة المناقشة من ا.م.د. فاتن علي حسين(رئيسا)، ا.م.د. فاطمة محمد(عضوا)، ا.م. بشرى فاضل(عضوا)، ا.م.د. هند محمد سحاب(مشرفا).


ينطلق الباحث من اهمية فن تصميم الاقمشة كونه فن من الفنون التطبيقية وله قواعد واصول وقوانين مرتبطة بالفرد وهو الفكرة الكاملة أو العنصر التصميمي . وهنا يتم أظهار الجوانب الجمالية والوظيفية التي تحقق الغرض الأساسي من وجود التصميم ، وللتصميم دوافع منحت المصمم القدرة على أستنباط وأبتكار نظم وعلاقات جديدة من خلال تحسسه الذاتي بالمكونات التي يستمد منها الفكرة التصميمة. إلى جانب المستوى الثقافي والفلسفي الخاص به والتي تعد مقومات ودوافع يعتمد عليها المصمم في تصاميم الأقمشة النسائية وقد تحددت مشكلة البحث في هل يمكن أن (نستلهم الشكل البيئي للطبيعة وتطبيقاته في تصاميم أقمشة مكملات الزي النسائي) ويهدف البحث في الكشف عن جمالية الاستلهام الشكلي لمفردات البيئة وتطبيقاتها في تصاميم أقمشة مكملات الزي النسائي وقد حدد البحث في استلهام الشكل البيئي الواقعي للطبيعة النباتيه والحيوانيه في تصاميم أقمشة مكملات الزي النسائي،أما الفصل الثاني فقد تضمن ثلاثة مباحث

 المبحث الأول:  مفهوم الاستلهام  ويقسم إلى :

 أولاُ – مفهوم الاستلهام واصله .

 ثانيا ً-  المصادر الشكلية للاستلهام .

ثالثاً – التكوين الشكلي وفق منظومة الاستلهام .

أما المبحث الثاني : البيئة والاستلهام الشكلي التصميمي  ويقسم إلى :

 أولاً – مفهوم البيئة وتنوعاتها .

 ثانيا ً- البيئه والحالات المرجعية .

ثالثاً – جماليات الفن البيئي والتكون التصميمي.

رابعاً – معطيات الشكل البيئي التصميمي  

أما المبحث الثالث : مكملات الزي النسائي  ويقسم إلى :

 أولاً – المبادئ الاساسية في تصميم الزي النسائي 

 ثانياً – المقومات التصميمية للمكملات التزينية المطبوعة

 ثالثاً- مكملات الزي وتنوعاتها التكوينية   

رابعاً – الاستلهام وآليات التطبيق في اقمشة المكملات المطبوعة   

 ثم يعقب الدراسات السابقة ومؤشرات الأطار النظري. 

أما الفصل الثالث فقد تناول إجراءات البحث الذي يتضمن منهج البحث وكان منهجاُ وصفيا تحليليا، ومجتمع البحث الذي يبلغ (48) نموذجاً تم اختيارها بطريقة قصدية وكانت عينة البحث (12) أما الفصل الرابع والأخير فقد شمل النتائج وأهمها :

1.أوجد الوصف العام للنماذج التصميميه لأقمشة المكملات أستخدام الخامة الطبيعية (القطنية) ذات المواصفات الناعمة والمرنه بنسبة 33% بينما أستخدمت الخامة الحرير الصناعي (ستن) بنسبة 50 % وكذلك الخامة الصناعية (البولي أستر) مخلوط بنسبة 17% .

2.أظهرت نتائج التحليل توضيف معالجات تقنية أظهارية طباعية (رقمية) وأنشطرت الطباعة بواسطة الخامة والتقنية الحديثة إلى قسمين الأول الطباعة العادية (غير اللامعه)  أما القسم الثاني هو الطباعة الامعه.

وأرتكزت عناصر الأشكال على :-

1-تناصفت فاعلية الأشكال بين الهندسي محور والتجريدي بنسبة 50 % لكل  منهما عن طريق أنقسام متساوي لنتائج عينات الهندسي المحور التي حققت قيماً جمالية في أطار الوحدة الشكلية .

2- أبانَ التعامل مع الألوان تلائماً بنسبة 50% إذ نضمت بشكل مدروس ومتكامل، أما بالنسبه للألوان الأحادية ظهر كتكوين بحد ذاته متداخل مع الفضاء بنسبة 16%  وحققت الألوان شداً بصرياً وجاذبية للعمل التصميمي بنسبة 34% .

أما الأستنتاجات :

1.ان طبيعة استلهام مصمم الأقمشة أختلفت عن طبيعة استلهامه في العصور السابقة.

2.أرتبط الأسلوب التصميمي بنوع المصادر التصميمية التي أعتمدها المصمم في تكوين التصميم إذ نفذت أغلب التصاميم بالأسلوب الواقعي أن كان نباتي أو حيواني مما أعطى حرية للمصمم بالتأثير على المتلقي مستهدفا هوية أنتمائه للبيئه الجغرافية، أما الأسلوب التجريدي فقد أستطاع أن يوظف المصمم الصفات الجمالية للمفردات نتيجة الأختزال والتجريد في الصفات الشكلية .

3.مهما بسط المصمم أو جرد أو أختزل أشكاله المستلهمه من الطبيعة، تحتفظ نواتج أنجازاته بأرتباطها بالطبيعه سواء كانت عن قصدية واعيه للفنان أو لا.

4.كان التطبيق الأكثر أستخداماً هو النقل المباشر وغير المباشر أي (المحور) فجمع بين الأثنين بنسبة كبيره ..

فضلاً عن ذلك تضمن الفصل ذاته التوصيات والمقترحات التي توصل إليها الباحث وتضمن ايضا تصاميم مقترحه منفذه من قبل الباحث والبالغ عددها (10) تصاميم مع التحليل و(11)من غير تحليل ومن ثم الملاحق و قائمة المصادر والمراجع وملخص البحث باللغة الإنكليزية .

































Comments are disabled.