كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد موقعنا على الفيسبوك www.facebook.com/cofarts.uobaghdad.edu قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية يناقش رسالة ماجستير حول العلاقة الجدلية بين النص الضوئي والنوع الفيلمي

وصف المقرر الدراسي

نتائج الامتحانات النهائة

متحف جامعة بغداد

التقويم الجامعي

الكُتاب

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

سجل الزوار

استطلاعات

هل الفن واحد من ضروريات الحياة ؟

   

قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية يناقش رسالة ماجستير حول العلاقة الجدلية بين النص الضوئي والنوع الفيلمي

    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

05/8/2018 8:22 مساءَ

نوقشت في  قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة جدلية العلاقة بين النص الضوئي والنوع الفيلمي  للباحث حيدر عبد الغني .
وناقش الباحث  تعبيرية  الاضاءة بغض النظر عن كون السينما أكانت كلاسيكية ام رقمية، فالاضاءة هي الاساس في بناء القيم الجمالية، والطبيعة التشكيلية داخل اللقطة السينمائية اذ  تبقى الاضاءة العنصر الاكثر تأثيراً على مستوى انتاج المعاني وتشكيل الافكار ونقل المعلومات.
وتضمن الاطار النظري  ثلاثة مباحث، شرح في الاول: الضوء.. المفهوم والاداء، وفيه تم بحث مفهوم الضوء، من خلال فحص الجذور التاريخية لمفهومه عبر الحضارات الانسانية وعلاقة الضوء بالانسان والفن على وجه الخصوص، ومن ثم دراسة الاساليب الاضائية في الفن التشكيلي والاضاءة في اللقطة السينمائية.
اما المبحث الثاني: النوع الفلمي ناقش فيه الباحث ثبات الشكل وتحولاته.. وفي هذا المبحث تم دراسة طبيعة النوع الفلمي وتطوره، ومن ثم دراسة كل نوع فلمي وعلاقته بالنص الضوئي من حيث توزيع مصادر الضوء او طبقة الاضاءة واسلوبها.
وفي المبحث الثالث تناول الباحث متغير الاداء الضوئي وتطور النوع الفلمي، وفي هذا المبحث درس الباحث تطور النوع الفلمي وانفتاحه ليكون في حقيقته اكثر من نوع داخل الفيلم السينمائي الواحد، ومن ثم بحث تطور الاداء الضوئي عبر تطور التقنيات الضوئية ودخول التقنيات الرقمية
وهدف البحث الى  الكشف عن اهمية النص الضوئي في تصوير الفيلم السينمائي بشكل عام، لاسيما النوع الفلمي، اذ ان لكل نوع شكلاً من اشكال النص الضوئي الذي يتمايز به عن باقي الانواع السينمائية.
وتبرز اهمية البحث في تناوله المتغير الجمالي للنص الضوئي مع المتغير الادائي للنوع الفيلمي، على مستوى التطورات التقنية التي شملت جميع تفاصيل العلمية البنائية السينمائية، بدأ من الة التصوير وانتهاءا بانظمة العرض السينمائي.
ثم استنتج الباحث وجود تنوع في الدلالات والمعلومات التي يمكن قراءاتها داخل النص الضوئي حينما يعمل بطريقة تآزرية تكاملية مع باقي عناصر لغة الوسيط السينمائي.
وتوصل الباحث الى ان النص الضوئي بنية متكاملة يمكن ان تطور من اداء الممثل وتمنحه القدرة على بث الكثير من الدلالات النفسية والاجتماعية والفكرية، بما يسهم في اغناء دلالات الصورة السينمائية














   



تعليقات القراء



البحث في الموقع

يريد التدريسيين

الباحث العلمي

موقع مجلة الاكاديمي

المؤتمر العلمي السادس عشر

جدول الدروس الاسبوعي

صفحة كليتنا على الفيسبوك

المجلات الاكاديمية العراقية

المكتبة الافتراضية

معرض الكرافيك


جميع الحقوق محفوظة - كلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد © 2016