كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد موقعنا على الفيسبوك www.facebook.com/cofarts.uobaghdad.edu باحثة من قسم التربية الفنية تناقش الاسس البنائية للنحت الحركي وانعكاساته في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية

وصف المقرر الدراسي

نتائج الامتحانات النهائة

متحف جامعة بغداد

التقويم الجامعي

الكُتاب

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

سجل الزوار

استطلاعات

هل الفن واحد من ضروريات الحياة ؟

   

باحثة من قسم التربية الفنية تناقش الاسس البنائية للنحت الحركي وانعكاساته في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية

    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

27/7/2018 2:24 مساءَ



ناقش قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة الأسس البنائية للنحت الحركي وانعكاسه   في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية للباحثة ود ظافر نعمة
ترى الباحثة الأسس البنائية والقواعد العامة للنحت الحركي , وانعكاس تلك المفاهيم أو التجارب النحتية العالمية على نتاجات طلبة قسم التربية الفنية. من خلال تحليل أعمالهم النحتية والوقوف على اهم التأثيرات على تلك النتاجات, إذ شهدت الحقبة الواقعة بعد الحرب العالمية الثانية تحولاً ملحوظاً في البنية الشكلية وفي تقنيات الإظهار الحركية, مهد هذا التحول الى ظهور اتجاهات فنية جديدة تبنت هذه التحولات ونالت دعماً كبيراً 
و تهدف الدراسة  الى التعرف على الأسس البنائية للنحت الحركي وانعكاسه في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية, وقد تضمنت الدراسة أربعة فصول ناقشت في الفصل الأول  الإطار المنهجي مشكلة البحث، والتي تتمثل بالتعرف على الأسس البنائية للنحت الحركي وانعكاسه في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية، فضلاً عن أهمية البحث، وحدوده التي شملت الأعمال النحتية للطلبة التي تخص نحت ما بعد الحداثة لاسيما النحت الحركي، للسنة الدراسية (2016م – 2017م)
اما الفصل الثاني ( الإطار النظري ): والذي تكون من ثلاثة مباحث تناولت فيها الاتجاهات الفنية وأثرها على النحت المعاصر والنحت الحركي  والأسس البنائية في النحت الحركي .
وناقش الفصل الثالث إجراءات البحث متضمنا مجتمع البحث المتمثل بالأعمال النحتية لطلبة قسم التربية الفنية - مرحلة ثانية، المنفذة بأسلوب النحت الحركي، والبالغ عددهم (30) عملاً نحتياً
وتوصلت الباحثة الى ان استخدام اسلوب التجريدية التعبيرية، وهذا ما ظهر واضحاً في أغلب الأعمال النحتية (عينة الدراسة) من خلال استخدام الخطوط المستقيمة والمنحنية والمائلة باتجاهات مختلفة من خلال تدوير الخامة المهملة التي ابتعدت عن المحاكات التقليدية وأصبحت محاكاة لحيثيات اكثر غرابة، وصياغات غير مألوفة .
واستنتجت الباحثة الى إن اغلب أعمال الطلبة وعلى الرغم من حرية التعبير وما أعطته الخامة من حرية التشكيل، إلا أنها كانت ملتزمة بقواعد وأسس البناء .
واوصت الباحثة الى عمل ورشة متكاملة الأجهزة والأدوات والخامات المعدنية في قسم التربية الفنية للتوسع بعمل منحوتات معاصرة .


   



تعليقات القراء



البحث في الموقع

يريد التدريسيين

الباحث العلمي

موقع مجلة الاكاديمي

المؤتمر العلمي السادس عشر

جدول الدروس الاسبوعي

صفحة كليتنا على الفيسبوك

المجلات الاكاديمية العراقية

المكتبة الافتراضية

معرض الكرافيك


جميع الحقوق محفوظة - كلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد © 2016