كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد موقعنا على الفيسبوك www.facebook.com/cofarts.uobaghdad.edu رسالة الماجستير تناقش نظريات المعنى وعلاقتها بالوعي القرائي للخطاب التشكيلي المعاصر

وصف المقرر الدراسي

نتائج الامتحانات النهائة

متحف جامعة بغداد

التقويم الجامعي

الكُتاب

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

سجل الزوار

استطلاعات

هل الفن واحد من ضروريات الحياة ؟

   

رسالة الماجستير تناقش نظريات المعنى وعلاقتها بالوعي القرائي للخطاب التشكيلي المعاصر

    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

25/7/2018 10:58 صباحا



      
ناقشت كلية الفنون الجميلة  رسالة الماجستير الموسومة نظريات المعنى وعلاقتها بالوعي القرائي للخطاب التشكيلي المعاصر للباحثة زهراء صائب أحمد العاني وتناولت الباحثة الخطاب التشكيلي المعاصروالظواهر تشكيلية تبعث على الدهشة والغموض، ولم يقتصر هذا على أروقة المعارض أو صالات العرض, كما هو الحال في التيارات الفنية المتمثلة (بفن الأرض, والجسد, والفن لغة...إلخ) وغيرها من الحركات الفنية المعاصرة, 
وتهف الرسالة الكشف عن العلاقة بين نظريات المعنى والوعي القرائي للخطاب التشكيلي  لذلك حددت الباحثة حدود البحث, بالأعمال الفنية لبعض تيارات الفن المعاصر (التعبيرية التجريدية، والفن الكرافيتي، والفن المفاهيمي (الفن لغة، فن الجسد، فن الأرض) للمدة الزمنية من (1949 – 2010) . واختتم الفصل الأول باستعراض اهم المصطلحات التي وردت في عنوان البحث. 
 أما الفصل الثاني فضم ثلاثة مباحث تناول المبحث الأول المعنى واللغة، المعنى والدلالة، الرمز ودلالته، نظريات المعنى، والمبحث الثاني فقد تناول الوعي القرائي, في حين تناول المبحث الثالث آليات الوعي القرائي للخطاب التشكيلي المعاصر. واختتم الفصل الثاني بالمؤشرات التي تمخضت عن الاطار النظري, واستعراض اهم الدراسات السابقة ومناقشتها. في حين اشتمل الفصل الثالث على إجراءات البحث، فقد اتبعت الباحثة المنهج (الوصفي التحليلي) 
     واحتوى الفصل الرابع على عدد من النتائج والاستنتاجات، فضلا عن عدد من التوصيات والمقترحات، ومن النتائج التي توصل إليها البحث  التي كشفت عن اعتماد النظرية الإشارية والتصورية على الصورة الذهنية التي تعطي معاني متعددة، عند ربطها بدلالة المفردات الشكلية لنتاجات ما بعد الحداثة الأمر الذي ينسجم مع فكرة وجود التناقض في الوعي القرائي للقراء نتيجة لاختلاف الصور الذهنية لديهم، مما يؤكد على الارتباط بين هذه النظريات والوعي القرائي، انطلاقا من كون الصورة الذهنية تعد الأساس التي تعتمدها عمليتا الأدراك والفهم والتي تعد من آليات الوعي القرائي
   



تعليقات القراء



البحث في الموقع

يريد التدريسيين

الباحث العلمي

موقع مجلة الاكاديمي

المؤتمر العلمي السادس عشر

جدول الدروس الاسبوعي

صفحة كليتنا على الفيسبوك

المجلات الاكاديمية العراقية

المكتبة الافتراضية

معرض الكرافيك


جميع الحقوق محفوظة - كلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد © 2016