ناقشت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة  بجامعة بغداد تأثيرات العولمة ووسائل الاتصال الحديثة للتطور التكنلوجي على التصاميم الداخلية وكيفيات التأثر والتأثير في العمل الفني في ضوء الحاجة الجمعية .

وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان ( ضاغط العولمة في الانزياحات الجمالية للتصاميم الداخلية) للطالب ( حسين جمعة نجم) عدة فصول ناقشت العولمة والعوامل الايديولوجية المؤثرة في المثاقفة، والانزياحات الجمالية في التصاميم الداخلية بين الجزئيات والكليات.
 فقدد ناقشت الرسالة اثر الضاغط الوظيفي بدواعي خدمية وبدوافع الحاجة الجمعية كالتعدد الوظيفي واستيعاب عدد اكبر من المستخدمين في الانزياحات الشكلية والمادية لجزئيات في التصاميم الداخلية التي مثلت ايقونة جمالية متداولة تعبر عن هوية الفضاء تجاوزها المصمم بفعل هذا الضاغط

تمحورت مشكلة البحث في التعرف على الضاغط الذي ازاح جماليات مجتمعية ومثيولوجية متداولة في التصاميم الداخلية واحالتها الى تصاميم معاصرة بذائقة جديدة .

ويهدف البحث الى الكشف عن معالم العولمة ودورها في خلق انزياحات على المستوى الايقوني والتداولي عبر الكشف التفاعلي الواقعي الموضوعي 

واستنتج الطالب الى ان هدف كل من المصمم والجهة الممولة للتصميم والمستفيدة منها جاءت بدوافع (ثقافية) للاول، و(سياسية – ثقافية)، للثاني، ولكيليهما (مثاقفة) تجسدت في قيم روحية وفكرية في البلد المعني للمصمم.

Comments are disabled.