باحث من قسم الفنون المسرحية في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد يحصل على براءة الاختراع لتمكنه من تصنيع منظومة إضاءة مسرحية رقمية/الإضاءة المسرحية البديلة وذلك عن تطوير (جهاز عرض البيانات- Data Show Projector) كبديل ضوئي في العرض المسرحي.

حصل الباحث الأستاذ المساعد (الدكتور عماد هادي عباس الكواز) في كلية الفنون الجميلة/جامعة بغداد على براءة اختراع من وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية لتمكنه من تصنيع الإضاءة المسرحية البديلة وذلك عن تطوير (جهاز عرض البيانات- Data Show Projector) كبديل ضوئي في العرض المسرحي.

وتضمنت براءة الاختراع إستعمال الأداء الذكي من خلال الكمبيوتر لجعل المؤثرات المرئية شيئاً سهلاً وممكنا من خلال التعرف على التقنية الرقمية والتوظيف الجمالي لجهاز(الداته شوData Show Projector) الذي تكون منه براءة الاختراع كبديل ضوئي عن أجهزة الإضاءة التقليدية في العرض المسرحي من خلال الإفادة من الأنظمة الرقمية وخاصة نظام الألوان الضوئي (RGB) والذي أتاح التحكم في نسبة كل لون بمقدار يتراوح ما بين الصفر إلى 255 لون .

حيث أعطت دعماً إضافياً للعملية الفنية بما يساعد المخرج والمصمم على إمتلاك القدرة بالتنوع بمجال العمل وإضافة حلول متعددة لأي مشكلة تقنية ومما لا شك فيه إن هذا التطور أدى بشكل مباشر إلى خلق آفاق جديدة أمام المخرجين والمصممين والمؤلفين العراقيين لإكتشاف سبل وأدوات وإمكانيات جديدة في التجسيد الإبداعي والخلق الفني من أجل تطوير العرض المسرحي .

وتستعمل براءة الاختراع لجهاز البديل الضوئي على اعتباره تطبيقا لربط الإضاءة بالتقنيات الرقمية على تحقيق خيارات إبداعية واسعة لمصممي الإضاءة وفنييها بما ينعكس على تطوير المستوى الفني للعرض المسرحي ومجاوزة المصاعب في الإنتاج المسرحي بضغط كلفة الإنتاج وتحقيق خيارات إبداعية واسعة في معالجة الموضوعات وكذلك القدرة على ضغط جملة إعدادات إنتاج المسرحية ومرونة تحقيق العروض المسرحية في الفضاء المسرحي التقليدي المتعارف عليه بل في أي مكان تتوافر فيه أبعاد (طول ,عمق وارتفاع ) .

وهذا يقودنا إلى استحصال الميزات كبيرة في تقنيات المؤثرات المرئية منها المرونة العالية بالتصميم والقدرة على التعديل في الإنشاء الضوئي، وكذلك سرعة إجراءات التنفيذ والتعديل. بالاضافة الى القدر على اظهار تشكيلات جمالية واسعة غير محددة الكيفيات والأشكال، انعكس على الجودة الفنية للعرض المسرحي في قدرته على اظهار العديد من الاشكال والرسوم والمؤثرات الرقمية.


وتهدف براءة الاختراع الى تحقق ربح على مستوى الكلفة, والوزن, والحجم, والعمر الإفتراضي للجهاز واستهلاك الكهرباء، بالاضافة الى المرونة في إجراءات التصميم, والتعديل, والتنفيذ, وفق برمجيات مخزونة مسبقاً في الكمبيوتر. فضلا عن تعدد الأنظمة اللونية والتي تمكن المصمم من الإفادة في مشاريعه التصميمية في بناء تصميمه الإبداعي بما يتيح من إنشاءات ضوئية عِدة في فضاء العرض المسرحي وفق سلم واسع من التدرج اللوني يصل إلى 16 مليون لون وأكثر, فضلاً عن التحكم بخصائص اللون بالإضاءة عن طريق صفتي السطوع والإبهار.

ويتيح البديل الضوئي إمكانات التجسيد الحسي عبر معطيات التقنية التصميمية والتنفيذية تُمكن من خلق معادل سينوغرافي بديل عن الإنشاء السينوغرافي الحسي التقليدي والاضاءة التقليدية.

وحاليا يعمل الباحث على براءة اختراع أخرى وذلك بايجاد بديل المرشحات اللونية او الجيلاتين المستخدمة بتغيير اللون بالاضاءة المسرحية التقليدية وذلك بتطويع مادة اللدائن لضغط النفقات ولقدرتها على تحمل حرارة الجهاز مع نقاوة عالية لا تؤثر على الأشعة الخارجة من الجهاز.



Comments are disabled.