أصدرتدريسي  في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور معتز عناد غزوان  كتاباً بعنوان (التوصيل واشكالياته في الخطاب البصري)، يقع الكتاب في 80 صفحة وبواقع خمسة فصول، اذ تناول المؤلف في الفصل الاول اهم مراحل عملية التوصيل والعوامل المؤثرة عليها مثل الادراك والانفعال والاقناع في التوصيل بالاضافة الى فلسفة الاتصال.

وناقش المؤلف في الفصل الثاني الظواهر الذاتية  للمصمم الكرافيكي ومن ابرزهها مهارات التفكير والابتكار والابداع وغيرها من العوامل الذاتية للابداع .

وتضمن الفصل الثالث من الكتاب موضوع الخطاب البصري الكرافيكي بوصفه يمثل رسالة  فيها مكونات او مؤثرات بصرية ضمن تصميمها بمافي ذلك العناصر التيبوغرافيكية التي تحتويها الرسالة البصرية منها (النص،الصورة، اللون، الرمز، الرسم).

وافرد المؤلف الفصل الرابع للتحليل والعرض لاهم الملصقات التجارية واغلفة المجلات والكتب العالمية وتم تحليلها من حيث مديات ايصال الفكرة والمضمون.

وختم المؤلف الكتاب بالفصل الخامس حيث خرج بمجموعة من النتائج  من ابرزها (تتأثر الية التوصيل بفعل تأثيرات الهوية والخصوصية والبيئة في الخطاب البصري الكرافيكي، وتكون وظيفة التوصيل في الملصق وظيفة فكرية تؤثر في الرأي العام والخاص).

وخرج المؤلف بعدد من الاستنتاجات منها(تكون للسرعة وزمنها المستغرق لترجمة الخطاب البصري الكرافيكي الاثر الكبيرالذي يجسد قيمة التوصيل وتأثيرها).

واوصى الباحث بضرورة دراسة التأثيرات النفسية “السيكلوجية ” للتوصيل والاتصال معا من اجل تحديد التأثيرات الملموسة لكل منها.

وتتجلى اهمية الكتاب في دراسة اشكالية التوصيل بوصفها العملية الاكثر اهمية في نقل الرسالة البصرية الى المتلقي ودراسة الجوانب الفنية والوظيفية والتقنية فضلا عن اغناء الدراسات في هذا الميدان.

ويهدف الكتاب  في الكشف عن دور والية التوصيل في الخطاب البصري الكرافيكي ومايصاحبها من اشكاليات تؤثر في نقل الرسالة البصرية  الى المتلقي بكل ايجابية ونجاح.

 

Comments are disabled.