صدر للاستاذ المساعد الدكتور براق انس المدرس رئيس قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية كتاب (الانتاج الرقمي للوسيط السينماتوغرافي) ويقع الكتاب في 277 صفحة واربعة فصول تناول الاول مدخل الى فلسفة الانتاج وطبيعة الخطاب السينماتوغرافي، اما الفصل الثاني سلط الضوء على المتغير التقني والانتاجي في بنائية الصورة، والفصل الثالث تناول فيه المؤلف درامية الفعل وجمالية الدلالة في الوسيط السينماتوغرافي. وختم المدرس كتابه بالفصل الرابع والذي تضمن مجموعة من التطبيقات وقائمة وافية لاهم المصطلحات في مجال الانتاج .

يرى المؤلف ان من غير الممكن عد الفيلم السينمائي او المسلسل التلفزيوني الابكونه انتاجا ينبثق الى الوجود  بعد عدة عمليات انتاجية خلاقة تحققها مستويات ثلاثية متعالقة تأخذ على حد سواء المستوى الانتاجي الذي يعتني بالجوانب الادارية والاقتصادية والتجارية والمستوى التقني الذي يهتم بتوظيف احدث التقنيات الحديثة.

وتبرز اهمية الكتاب في عدم وجود دراسات تهتم بالتأثيرات المتبادلة ما بين علم الانتاج والتطور التقني الرقمي الذي احدث نقلة نوعية في المراحل الانتاجية للفيلم السينمائي والمسلسل التلفزيوني لذلك برزت الحاجة الى وجود جهد بحثي يهتم بالكيفيات التي يتم من خلالها التكييف والتعامل مع هذا التطور باساليب تتجاوز ماكان مألوف في السابق في ظل التقدم الهائل للتقنيات الرقمية وتساع رقعة الانتاج السينمائي والتلفزيوني.

 

Comments are disabled.