صدر حديثا كتاب (جماليات الفيلم الوثائقي – الديكودراما- مونوغرافيات وثائقية)، من تأليف م. رضوان مكي عبد الله استاذ مادة الفيلم الوثائقي المرحلة الثالثة فرع المونتاج.

يبدء المؤلف من ظهور السينما كاختراع ابهر وادهش العالم من ذلك الوقت كونه يجمع بين طياته الحياة  عبر العروض السينمائية الاولى  التي سجلت شذرات الواقع  بكل تفصيلاته من امكنة واشخاص امام عدسة الكاميرا  تلك الالة الساحرة  التي مكنت المخرجين الرواد من تسجيل  الوثائقيات الاولى  مثل افلام الاخوة لومير( الخروج من المصنع- وصول القطار) وغيرها المئات من لك الافلام التي تعد بحق وثائق اجتماعية  سجلت جوانب من  واقع الحياة وكانت الوسيلة الامثل حفظ هذه الاحداث، وصولا الى تطور مفهوم  الفيلم  الوثائقي وظهور العديد من الاشكال والانواع  وصولا الى يومنا هذا

وتضن الفصل الاول: جوهر الفيلم الوثائقي ابرز المفاهيم والتعاريف الخاصة بهذا الموضوع.

اما الفصل الثاني: حمل عنوان الانواع الوثائقية  وتضمن ابرز تصنيفات  الاعمال الوثائقية  لعل ابرزها تصنيف جريسون، تصنيف سبوتزوود، تصنيف كاريل رايس، بالاضافة الى تصنيف المؤلف للانواع الوثائقية.

اما الفصل الثالث: جاء بعنوان عناصر بناء الفيلم الوثائقي وتضمن  المادة الوثائقية .. الارشيفية، الصورة الفوتوغرافية، اللقاءات الخاصة، الممثل الوثائقي، شريط الصوت..

اما الفصل الرابع: شرح فيه المؤلف  مفهوم الدراما الوثائقية/ الديكودراما بالاضافة الى مميزات الافلام الوثائقية . 

Comments are disabled.