قسم الفنون المسرحية يصدر كتاباً حول فضاء العرض المسرحي المفتوح
الكاتب:ادارة الموقع
التاريخ:08/07/2018
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

يرى المؤلف في كتابه ان التطور السريع في المجالات الفكرية والفلسفية وحركة التطور الصناعي والتكنلوجي ساهمت في تغيير مفهوم الفضاء تغييرا جوهريا

صدر للاستاذ المساعد الدكتور فرحان عمران موسى  من قسم الفنون المسرحية  كتاب بعنوان (فضاء العرض المسرحي المفتوح) .
يرى المؤلف في كتابه ان التطور السريع في المجالات الفكرية والفلسفية المقترنة بحركة التطور الصناعي والتكنلوجي بالضافة الى الكثير من العوامل التي ساهمت في تغيير مفهوم الفضاء تغييرا جوهريا على المستوى العلمي والمستوى الانثربولوجي، واصبحت مجالات التأثير الصوري تقترن بفضاءات ورؤى واسعة تستند الى تغيير معنى المسافة والخلفية والتأثير الصوري لها، واسهمت التغييرات في ظهور تيارات مسرحية تمردت على النمط المتكرر للعروض التقليدية للفضاء المغلق. وانتشار مفهوم المواءمة  والدمج في العرض المسرحي ومن ثم الخروج بالعرض  ليتخذ اي مساحة مفتوحة في الهواء الطلق ليستند فنيا على الانزياحات الجمالية المغايرة للمنصة التقليدية وتحويلها الى قيم جمالية تغاير السائد والمألوف.
وتألف الكتاب الذي يقع في 238 صفحة وخمسة فصول تناول في فصله الاول التفسير الفلسفي للفضاء واصطلاحاته اللغوية من حيث تتفسير مفهوم الفضاء المفتوح، بعد ذلك شرح المؤلف فلسفة الفضاء الطبيعي والفضاء الفني في العصر الحديث وجمالياته في الفلسفة المعاصرة .
وفي الفصل الثاني انطلق المؤلف من موضوع تطور مفهوم الفضاء المعماري للفضاء المفتوح ومعماريته عند (الاغريق، والرومان) وتطور مفهومه في القرون الوسطى والحديثة.
اما الفصل الثالث من الكتاب فقد تحدد بالتوظيف الجمالي للفضاء المفتوح في العرض المسرحي، وتضمن الفصل الرابع شبكة العلاقات بين المتلقي والفضاء المفتوح.
وفي الفصل الخامس شرح المؤلف اهم الاشتغالات الجمالية لمسرح الفضاء المفتوح والمغايرة الجمالية للمركب الصوري فيه وختم المؤلف الكتاب بفرضية الاخراج و الاسناد الجمالي لفضاء المدينة المفتوحة .