هرمنة الموسيقى العربية في ورشة عمل للفنون الموسيقية
الكاتب:ادارة الموقع
التاريخ:12/01/2018
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

ظم قسم الفنون الموسيقية في كلية الفنون الجميلة ورشة عمل (ضمن خطته السنوية 2017-2018) حول موضوع النسق الهارموني في الموسيقى العربية والاصالة اللحنية بمشاركة واسعة من طلبة الدراسات العليا والباحثين والمهتمين، وبرعاية الاستاذ الدكتور قاسم مؤنس عزيز.

 نظم قسم الفنون الموسيقية في كلية الفنون الجميلة ورشة عمل (ضمن خطته السنوية 2017-2018) حول موضوع النسق الهارموني في الموسيقى العربية والاصالة اللحنية بمشاركة واسعة من طلبة الدراسات العليا والباحثين والمهتمين، وبرعاية الاستاذ الدكتور قاسم مؤنس عزيز عميد الكلية.

الورشة حملت عنوان (هرمنه الموسيقى العربية )والتي استمرت لمدة ( سبعة ايام موزعة على سبعة اسابيع بواقع يوم واحد لكل اسبوع.

تمحورت الورشة حول الاساسيات  النظرية و التطبيقية لدراسة الهارموني وفق متطلبات النسيج اللحني للموسيقى العربية وصياغاتها الجمالية.

وشرح الدكتور ميسم هرمز توما اهم الاساسيات التي ترتكز عليها هرمنة الموسيقى العالمية  وفق نسيجها اللحني خلال العصور المختلفة، مضيفا كيف يمكن ان يفسر النظام الهارموني وفق النسيج اللحني العربي.

اذ كان هدف الورشة الرئيسي متمثلا بالاستفادة من النظام الهارموني في البناء الموسيقي العربي ، وشملت الورشة العزف على الالات الموسيقية بنوعيها المنهجية الغربية والاساسية العربية .