جرت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (البساطة والتعقيد في بنية تصميم العلامات التجارية) للباحثة (رؤى جعفر سعيد ياسين) قسم التصميم / الطباعي بأشراف(أ.د. مها اسماعيل الشيخلي).

تناول البحث الحالي موضوع البساطة والتعقيد في بنية تصميم العلامات التجارية، نظراً لما يؤديه اسلوبا البساطة والتعقيد من دور فعال ومهم في تصاميم العلامات التجارية وذلك لجذب اكبر عدد من المتلقين. وتكمن مشكلة البحث في كيفية استخدام اسلوبي البساطة والتعقيد بشكل صحيح وغير مبالغ فيه لتصل رسالة التصميم واضحة الى الجمهور. وبذلك فإن الرسائل لن تقتصر على التعبير عن فوائد المنتجات فقط، وانما تدعو الى التصديق والوثوق بالعلامة التجارية Brand للحصول على تأثير وفاعلية اكبر في نفوس المتلقين، وبذلك تعتبر بنية تصميم العلامات التجارية من احدى المشكلات التي تواجهها بعض الشركات في جذب المستهلكين لتذكر العلامة التجارية الخاصة بهم وتميزها عن المنافسين، ومن هنا وضعت الباحثة التساؤل التالي: كيف تتمثل البساطة والتعقيد في بنية تصميم العلامات التجارية؟ وهدفَ البحث الى الكشف عن البساطة والتعقيد في بنية تصميم العلامات التجارية. وتحدد البحث لدراسة البساطة والتعقيد في بنية تصميم العلامات التجارية، لوكالة Ogilvy في الولايات المتحدة الاميركية، لعامي (2011-2012)، وجاء في الفصل الثاني الذي تضمن المباحث التالية: المبحث الاول: مفهوم البساطة والتعقيد في الفن والتصميم. والمبحث الثاني: البساطة والتعقيد في التصميم الكرافيكي. والمبحث الثالث: بنية تصميم العلامات التجارية.

ثم جاءت بدراسة سابقة واحدة وهي (انشاء سمات العلامة التجارية من خلال التصميم الاعلاني)، ثم تناولت الباحثة اجراءات البحث، التي تضمنت منهج البحث ومجتمع البحث وهو تصاميم لعلامات تجارية عالمية مشهورة، اما عينة البحث فقد تم اختيار نماذج العينة بحيث تتفق مع متطلبات وطبيعة البحث، وقد بينت الباحثة اداة البحث متمثلة باستمارة التحليل التي تضمنت عدة محاور وتم عرضها على الخبراء والمحكمين وعلى اساسها تم تحليل العينات. وجاءت النتائج بناءاً على اهم ما تم اجراءه من تحليل ومن اهم النتائج:

1) يتمثل اسلوب التعقيد في التصميم باستخدام الزيادة في العناصر بعملية الاقتراح، اذ يصبح الفضاء مكتضاً بالعناصر الكثيرة لتعطي جمالاً وجاذبية لتدل على الحيوية والصبا وروح الشباب بسبب كثرة الاشكال والالوان وتنوعها، اذ تجذب الالوان المتعددة والحيوية في التصميم عين الناظر لتشد انتباهه نحو الاعلانات التجارية وبذلك والاكثر اهمية نحو العلامة التجارية.

2) ان العلامات التجارية العالمية تهتم بتصميم شكل منتجاتها، وان تكون لها هوية خاصة بها تميزها عن المنافسين في تصميم شكل المنتجات والثبات على مبادئها في تقديم نفس الجودة العالية الخاصة بها وباستمرارية تقديم الافضل دائماً، والشكل الخارجي للمنتج يساعد على التذكير بالعلامة ويعلق في اذهان المستهلكين، حتى لو رغبت الشركة في المستقبل بتغييره فهي تحاول المحافظة على الطابع العام والرئيس للشكل، وذلك بتغيير اشياء بسيطة وطفيفة مثل شكل زجاجة فانتا في عينة (4) وشكل سيارة اودي في عينة (13).

واهم ما جاء في الاستنتاجات: تشكل البساطة والتعقيد اهمية في بنية تصميم العلامات التجارية، وكلاهما مستخدمان من قبل علامات تجارية عالمية، وذلك يعتمد على قوة ونجاح الفكرة من قبل المصمم واستخدامهُ للعناصر واختيارها بشكل مدروس وكيفية توزيعها بطريقة تجذب الانتباه. ومن اهم التوصيات: ضرورة الاهتمام بانتقاء العناصر المناسبة من حيث الالوان والاشكال والرسوم والخطوط، وكيفية تجميعها بطريقة تجذب الانتباه لتحقق رسالة اعلانية ناجحة ذات فكرة وقوة في الابداع. واهم المقترحات: جماليات اسلوب البساطة في التصميم الكرافيكي.

Comments are disabled.