جرت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (التقابل بين الرسم والفوتوغراف في التداوليات المعاصرة) للباحثة (الهام صبحي عبد الحسين)، قسم الفنون التشكيلية/فرع  الرسم، وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل: ا.د. سلام جبار جياد(رئيسا)، ا.م.د. ماهر مجيد ابراهيم(عضوا)، ا.د. محمد الكناني (عضوا)، ا.م.د. شوقي مصطفى علي (عضوا)، ا,م,د. محمد علي علوان(عضوا)، ا.د. بلاسم محمد جسام (مشرفا).

 وترى الباحثة ان لاختراع 

آلة الكاميرا وظهور التصوير الفوتوغرافي دور فاعل على صعيد الساحة الفنية بكل جوانبها في الرسم والنحت والأعلام والأعلان والصحف والمجلات، وقد سعى التصوير الفوتوغرافي منذ ظهوره جاهداً مقاربة فن الرسم، ومع مرور الزمن ونتيجة للتطور التقني والتكنولوجي تبدلت الأدوار وأصبح فن الرسم يطارد الزمن ليوازي هذه الألة الصغيرة في أخراجها الفني ودقتها في تجسيد التفاصيل، فقد أستطاع التصوير الفوتوغرافي أن يملك الساحة الفنية ويمنح الفن أنتشاراً وتداولاً لم يسبق له مثيل، ولهذا الصراع الذي تولد مابين هذا وذاك أرتات الباحثة دراسة ذلك التاثير والتاثر مابين الأثنين عبر بحثها الموسوم (التقابل بين الرسم والفوتوغراف في التداوليات المعاصرة) والذي تضمن فصلين، شمل الفصل الأول مشكلة البحث وهدف البحث وأهميته وحدود البحث ثم تحديد المصطلحات.

أما الفصل الثاني فقد خصص للأطار النظري والدراسات السابقة إذ تضمن الأطار النظري مبحثين ضم المبحث الأول (فن الرسم والأستعارة الفوتوغرافية)، وتطرقت فيه الباحثة  لدور الصورة وأثرها على المتلقي كما تطرقت لبدايات أقتراب فن الرسم من التصوير الفوتوغرافي ومن ثم كيفية توظيف الرسامين لتلك الآلة وأستخدامها في أعمالهم الفنية، وكيف أرتبط الرسم بالتصوير الفوتوغرافي عبر الأتجاهات الفنية الحداثوية ومابعدها.

أما المبحث الثاني فقد تناولت فيـــــه الباحثــة (الفوتوغراف) وأستعرضت مــن خلالـــه (الجذر التاريخي والأيقنة والتحول التقني والفوتوغراف والرسم بالضوء والفوتوغراف الرقمي أضافة للجرافيك والتصوير الفوتوغرافي)، وتطرقت خلال عرضها لهذه الموضوعات الى بدايات أختراع آلة الكاميرا وظهور التصوير الفوتوغرافي والتحولات التي طرأت على هذه الآلة وكيفية توظيفها في المجالات الفنية عامة والرسم خاصة، ثم كيف أستطاع عصر التقنية تطوير أمكانات هذه الألة والتي تحولت من صندوق كبير الى آلة صغيره جداً، فقد أتاح لها ذلك أن تكون في متناول الجميع ثم كيفية وصولها للتقنية الرقمية التي ساعدت الفنانين في أنتاج أعمال تنافس الرسم بشدة من خلال تسجيلها لأدق التفاصيل التي لاترى بالعين، ثم عرضت أثر الفوتوغراف على فن الجرافيك .

كذلك أستعرضت الباحثة نتائج البحث والإستنتاجات ثم التوصيات والمقترحات وقد تضمن البحث عرض للملخص والعنوان باللغة الإنكليزية .

Comments are disabled.