جرت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (فاعلية الإفراط في النظام التصميمي للمنتج الصناعي) للباحث (مرتضى حيدر عبود العبيدي) قسم  التصميم / الصناعي، حيث يرى الباحث في مشكلة عدم توفر اطار شامل يوضح مفهوم الإفراط والجوانب المرتبطة به وأمكانيات هذا المفهوم فيما يمكن أن يحدثه في بنية التصميم الصناعي أذا ما أُحسن استخدامه من قبل المصمم .

ومن هذا المنطلق وجد الباحث مسوغاً منطقياً لاختيار مشكلة بحثه وتحديدها ليجيب عن التساؤل الاتي :-

ما هية الإفراط ومدى فاعليته في النظام التصميمي للمنتجات الصناعية ؟

يهدف البحث الى :- 

ــ تحديد أساليب الإفراط وفاعليته في النظام التصميمي للمنتج الصناعي 

تنبع أهمية البحث بتقديم صورة واضحة عن مفهوم الإفراط في النظام التصميمي ويكون قاعدة نظرية يمكن الافادة منها في التطبيق العملي لتحقيق الفائدة للفرد والمجتمع . 

وشتملت حدود البحث بدراسة المنتجات الصناعية التي تتسم بالإفراط في الجوانب الشكلية والوظيفية والتقنية والمتمثلة بالأثاث والاجهزة والادوات للشركات للاعوام (2014 – 2015) . 

تكون البحث من أربعة فصول تضمن الفصل الاول مشكلة البحث وأهميته وهدفه وحدوده وتحديد المصطلحات . أما الفصل الثاني فتكون من الدراسات السابقة والاطار النظري, أشتمل الاطار النظري على ثلاثة مباحث وضح المبحث الاول مفهوم الإفراط وتضمن المبحث الثاني النظام والنظام التصميمي أما المبحث الثالث أليات تحقيق الإفراط في المنتج الصناعي . أما الفصل الثالث شملَ إجراءات البحث ومنهجيته واعتمد على المنهج الوصفي في عملية وصف وتحليل العينة . أما الفصل الرابع فقد عرض  نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

وكانت أهم النتائج :-

1.تحقق الإفراط الشكلي في جميع نماذج العينة وبنسبة 100%  عن طريق استخدام المصمم للعناصر البسيطة والواضحة في بناء الوحدة التصميمية.

2.تحقق الإفراط الوظيفي في النماذج ( 1 , 3 , 4 , 5 , 6 ) وبنسبة 83% بفعل استخدام المصمم لمفاهيم ( التعدد والأثراء والتكثيف )الوظيفي . 

ومن أهم الاستنتاجات هي :-

1.ضَمَنَ المصمم الصناعي في تصاميمه أفراطاً في النظام التصميمي بصيغه ( الشكلي , الوظيفي , التقني ) لينتج منتجاً صناعياً يتسم بجمالية الشكل وكفاءة الاداء الوظيفي .

2.حدث الإفراط الوظيفي ضمن الانظمة التصميمية بصيغ مختلفة منها التعدد الوظيفي والاثراء الوظيفي والتكثيف الوظيفي والتي بمجملها نوعت من الاداء وزادت من مدياته.


Comments are disabled.