جرت في يوم الثلاثاء الموافق 29/12/2015 مناقشة اطروحة الدكتوراة الموسومة (فاعلية استراتيجية الاحداث المتناقضة في تطوير مهارات تحليل العمل الفني لدى طلبة التربية الفنية) للباحثة (اخلاص هاشم عودة) قسم التربية الفنية، وتالفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل، ا.د. ماجد نافع الكناني (رئيسا)، ا.م.د. هيلا عبد الشهيد مصطفى، (عضوا)، ا.م.د. سلوى محسن(عضوا)، ا.م.د.فراس علي حسن(عضوا)، ا.م.د. فاروق عبد الكاظم(عضوا)، ا.م.د. كريم حواس علي (مشرفاً)

وترى الباحثة في ملخص بحثها ان انتشار التكنلوجيا وتطورها المستمر أدى إلى تغير في المجتمعات من جميع النواحي، ومنها النواحي التربوية  وبما أن العملية التعليمية هي الصورة التي تعكس فلسفة التربية في أي مجتمع، فكان لزامًا على المعلم استخدام احدث الطرائق والوسائل والاستراتيجيات الحديثة لتطوير العملية التعليمة ليواكب التغير الحادث في المجتمعات، فتحسين العملية التعليمية مرتبط بقدرة المعلم على التحول من الصيغة التقليدية التي تركز على التلقين ونقل المعلومات إلى تعلم يستثير لدى المتعلم رغبة البحث والاكتشاف من خلال الأنشطة المختلفة ، ما يوجب على المعلم استخدام استراتيجيات حديثة في التدريس، ومن هنا جاءت اهمية البحث فضلا عمّا ما يطرحه البحث في وضع منطلقات تحليلية نقدية. وعليه فان اختيار الباحثة لهذا البحث يأتي تأكيداً على أهمية هذا الموضوع وأهمية ما أشارت اليه الدراسات والبحوث العلمية التي تناولت استخدام الاستراتيجيات الحديثة ومن بين هذه الاستراتيجيات (استراتيجية الاحداث المتناقضة).

نتيجة لما تقدم فان مشكلة البحث الحالي تأسست من خلال دراسة استطلاعية أجرتها (الباحثة) على مجموعة من طلبة التربية الفنية المرحلة الرابعة. والتي تكمن مشكلة البحث في الاجابة على التساؤل الاتي:

– هل لاستخدام استراتيجية الاحداث المتناقضة فاعلية في تطوير مهارات تحليل العمل الفني لدى طلبة التربية الفنية ؟

اذ هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية الاحداث المتناقضة في تطوير مهارات تحليل العمل الفني لدى طلبة التربية الفنية. 

 تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية إذ بلغ عدد أفراد العينة (30) طالباً وطالبة من طلبة قسم التربية الفنية المرحلة الرابعة في الفصل الدراسي الاول من العام 2014 – 2015 ، وتكونت من مجموعة واحدة (تجريبية)، اذ قامت الباحثة بالاطلاع على مفردات مادة التذوق الفني المقررة للمرحلة الرابعة / قسم التربية الفنية، وتم اعادة صياغتها من خلال تصميم محتوى للخطط التدريسية وتنظيمها على وفق استراتيجية الاحداث المتناقضة والذي تضمن (8) خطط تدريسية (5) منها لتكوين خبرة مسبقة و(3) خطط تدريسية على وفق استراتيجية الاحداث المتناقضة.

ولغرض قياس فاعلية استراتيجية الاحداث المتناقضة صممت الباحثة اختبار تحصيلي معرفي ومهاري، فضلاً عن ذلك تم تصميم استمارة لتقويم الاداء المهاري.

ولاظهار نتائج البحث اعتمدت (الباحثة) مجموعة من الوسائل الاحصائية وهي اختبار (T-test) لعينتين مترابطتين ذات اختبارين القبلي والبعدي وكذلك معادلة معامل الصعوبة والتمييز لفقرات الاختبار التحصيلي المعرفي ومعادلة (كيودر ريتشاردسون /20) لثبات الاختبار و (معادلة هولستي) لايجاد معامل الاتفاق بين الملاحظين، ومعادلة فاعلية المتغير المستقل.

اما اهم النتائج التي توصلت اليها الباحثة تمثلت بـ:-

1-تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين طبق عليهم محتوى الخطط التدريسية التي تناولت موضوعات من مادة التذوق الفني المقرر لطلبة الصف الرابع –قسم التربية الفنية حول اجاباتهم على فقرات الاختبار التحصيلي المعرفي قبلياً -بعدياً لصالح الاختبار البعدي ، ويعود السبب الى عملية تنظيم الخبرات التعليمية التي تضمنتها هذه الخطط معززة بالاعمال الفنية المتنوعة ما بين الرسم والنحت والاشغال اليدوية والخزف.

2- تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين طبق عليهم محتوى الخطط التدريسية في تحليل العمل الفني من خلال تطبيقهم للجوانب المعرفية التي اكتسبوها في مادة التذوق الفني  قبلياً – بعدياً لصالح الاختبار البعدي، إذ يعود السبب الى تسلسل المهارات الفنية في محتوى هذه الخطط.

اما اهم الاستنتاجات هي: 

1-قدرة المحتوى التعليمي للخطط التدريسية المصممة على وفق استراتيجية الاحداث المتناقضة على اكساب المعلومات المعرفية في مادة التذوق الفني المقررة لطلبة المرحلة الرابعة قسم التربية الفنية.

2-ظهور قدرات وامكانيات لدى طلبة المرحلة الرابعة قسم التربية الفنية في تحليل العمل الفني بعد اكتسابهم لخطوات التحليل على وفق المنطلقات التحليلية للمنهج البنيوي.


وخرجت الباحثة بعدة توصيات هي :

1-اعتماد استراتيجية الاحداث المتناقضة في التدريس الجامعي للمواد الدراسية وذلك لثبوت فاعليتها وفقاً لنتائج البحث الحالي .

2-استخدام استراتيجية الاحداث المتناقضة في تدريس طلبة التريبة الفنية وتزويدهم بخطط التدريس لهذه الاستراتيجية  ليتمكنوا بعد تخرجهم  من استخدامها والإفادة منها في تحقيق تدريس أفضل داخل المدارس.

وتقترح الباحثة إجراء الدراسات التالية:

1-إجراء دراسة مقارنة بين استراتيجية الاحداث المتناقضة وبعض استراتيجيات التدريس الأخرى للوقوف على أيهما أكثر فاعلية في تطوير مهارات تحليل العمل الفني .

2-إجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية وعلى وفق المناهج النقدية الحديثة الاخرى كالسيميائية والتداولية والتفكيكية.


Comments are disabled.