جرت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة”جماليات تداخل المحور التركيبي والمحور الاستبدالي في بنية المسلسل التلفزيوني (سرايا عابدين انموذجاً) وهي للباحث محمد طه عطية قسمم الفنون السينمائية والتلفزيونية،وتألفت لجنة المناقشة من ا.د. محمود كباشي رئيسا، ا.م.د. سمير كاظم، ا.د. ابراهيم نعمة، ا.م.د. عبد الباسط محمد علي، ا.م.د. علاء الدين عبد المجيد، ا.م.د. ياسر عيسى الياسري مشرفاً.

 ويرى الباحث في مجمل بحثة  بأن النص لم يعد مرتبطاً بمفهوم واحد او طبيعة اشتغال واحدة كما كان يعرف سابقاً ولم يقتصر فعل التدوين على عملية الكتاب على الرغم من كون النص ما زال يتمتع بوظائف متعددة ترتبط بالجانب الجمالي والفكري وغيرها من الوظائف، اذ ينهض النص بحسب الدراسات النقدية المعاصرة على اللانهائية، وتمثل مصطلحات المحور التركيبي والمحور الاستبدالي احدى المصطلحات التي رافقت مسيرة النص ودراسته.

اذ يمكن العثور على هذين المصطلحين في النظرية السيميولوجية، فالمحور التركيبي في معناه المباشر هو ايجاد نوع من انواع العلاقات البنائية داخل نسق او نصٍ ما لان مفهوم التركيب يعتمد تجميع او توحيد جملة من العناصر التي تنتظم داخلياً وخارجياً لتصبح مكون اساسي لنص معين، اما المحور الاستبدالي فيعمل بشكل متداخل مع المحور التركيبي دون ان يغير من بنائيته وهيكليته الا ان له القدرة على ايجاد مستويات جديدة من المعنى لم يكن للمحور التركيبي القدرة على اظهارها وطالما ان العناصر البنائية التي يؤمنها المحور التركيبي ترتبط بعلاقات بنائية مع بعضها البعض فان المحور الاستبدالي سيقوم بعملية ايجاد نوع جديد من العلاقات الفكرية بين هذه العناصر سواء على مستوى انتاج المعنى او الكشف عن البنى العميقة وهنا تكمن اهمية هذا المحور فهو يمنح النص دلالته الفنية وبنيته الجمالية  عدداً ومن هنا انطلق البحث في تقصيه لحقيقة وجود هذين المحورين في الاعمال الدرامية التلفزيونية .

وعلى وجه التحديد ومدى استيعاب هذه الاعمال لتكون ميداناً نظرياً وعملياً لمثل تلك الموضوعات المهمة والصعبة على صعيد النظرية والتطبيق.

ففي الفصل الاول من هذا البحث احتوى على اطار البحث من حيث المشكلة التي تلخص بالتساؤل الاتي (ما هي الكيفيات التي تداخل فيها جمالياً المحور التركيبي والمحور الاستبدالي في بنية المسلسل التلفزيوني) وتلخص هدف البحث بالكشف عن الكيفيات التي يتحقق بها التداخل الجمالي ما بين المحور التركيبي والمحور الاستبدالي في بنية المسلسل التلفزيوني كما حوى الفصل ايضاً على حدود البحث وتحديد المصطلحات.

اما الفصل الثاني (الاطار النظري) فقد احتوى على ثلاثة مباحث اذ كان المبحث الاول بعنوان المحور التركيبي والمحور الاستبدالي الاصطلاح والمفهوم، اما المبحث الثاني فكان بعنوان بنية المسلسل التلفزيوني  وبلاغة البناء، والمبحث الثالث جماليات الصورة وطبقات المعنى ليخرج الباحث بعدها بمجموعة من المؤشرات اعتمدها  الباحث فيما بعد لتكون اداة للبحث وبعدها تطرق الباحث الى الدراسات السابقة.

وفي الفصل الثالث الذي تناول اجراءات البحث من حيث المنهج المعتمد في الدراسة واداة البحث ووحدة التحليل وخطواته والصدق المتمثل بتوافق اراء الخبراء حول مؤشرات الاطار النظري واخيراً اختيار عينة البحث القصدية المتمثلة بمسلسل سرايا عابدين المتكون من (29) حلقة تلفزيونية وفي هذا الفصل ايضاً تم تحليل عينة البحث.

وفي الفصل الرابع قام الباحث بتحديد اهم النتائج التي توصل اليها الباحث ومنها:

1-تداخل المحور التركيبي والمحور الاستبدالي في تقديم المكان جمالياً ودرامياً من حيث سيطرة المكان والسلطات المتنوعة لكل شخصية فيه كما سيطر على بقية الاماكن في المسلسل.

2-تداخل المحور التركيبي مع المحور الاستبدالي في السرد من خلال ما يأتي:

أ-تداخل السرد المباشر والسرد الغير مباشر انتج نوعاً جمالياً لانزياح المعاني وخروجها الى مناطق اكثر عمقاً من تدفق الصور والحوارات المركبة.

ب-السرد الارتدادي (الفلاش باك حمل في طياته تداخلاً ما بين المحورين وبالرغم من تعطيل الفلاش باك لتقدم السرد الا انه منح المتلقي فرصة لفهم ما يدور من الشخصيات والاحداث المعلقة والذي اسهم انزياح المعنى في كشف الحقيقة عنها.

ج-السرد من خلال لوحات الفن التشكيلي التي رسمها المستشرقون لكيفية استيلاء (محمد علي باشا) على السلطة وقتل المماليك وحقق المخرج بذلك تداخلاً جمالياً ما بين الاول صوتياً من خلال صوت المعلم شارحاً الصور والاخر انزياحاً في معنى للوحات التي اظهرت دموية الحصول على السلطة من قبل (محمد علي باشا).

د-اضعف السرد الارتدادي (الفلاش باك) المسلسل وتداخل المحورين التركيبي والاستبدالي من فلاش باك الطويل على مدى الحلقتين العاشرة والحادية عشر.

و-اضعف السرد المباشر من جماليات تداخل المحوري من الحلقة الرابعة والعشرون الى الحلقة التاسعة والعشرون.

3-اسهم المحوران التركيبي والاستبدالي بتقديم الخديوي اسماعيل بشكله الانساني الذي يحب ويكره ويفرح فضلاً عن انه يحكم اكبر  دولة عربية.

4-دعم المحوران التركيبي والاستبدالي قوتهما من خلال لوحات الفن التشكيلية صورياً الا انها اثرت سلباً على تتابع السرد في المسلسل.

اما اهم التوصيات فهي:

1-الاهتمام بالدراسات الحديثة في القسم والحث على تضمين لمؤثرات الدروس في الدراسة الاولية والعليا.

2-التركيز على اهمية ربط الانتاج الدرامي التلفزيوني باهم الانجازات البحثية التي تصل اليها السينما على صعيد النظرية والتطبيق.


Comments are disabled.