تم بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير الموسومة

 ( الخصائص الشكلية للفضاءات الداخلية للمساجد والكنائس “دراسة مقارنه”  )
 وهي رسالة مقدمة إلى مجلس كلية الفنون الجميلة وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير قسم التصميم  من قبل الطالب

(اياد طارق نجم )

 

 

 

وتالفت اللجنه من الذوات:

ا.م.د.باسم قاسم الغبان    رئيسا.

ا.م.د.نمير قاسم           عضوا.

م.د. رجاء سعدي لفته    عضوا.

ا.م.د. فاتن عباس لفته    مشرفا

 

وتمت المناقشة في تمام الساعة العاشرة  على قاعة الدراسات العليا في قسم التصميم في يوم الخميس المصادف2015/1/8  بحضور عدد كبير من الباحثين والاساتذة وطلاب الدراسات العاليا ، حيث حصل الباحث على درجة( امتياز )، لاستخدام المصادر والمراجع الحديثة ودفاعه عن بحثه.



 

ملخص البحث

تتشكل الفضاءات الداخلية للكنائس والمساجد من عناصر تصميمية تحمل في بنيتها الشكلية الظاهرة خصائص ذات قيم ادائية وجمالية تحمل في ثناياها الكامنة قيما اعتبارية ذات خصائص فكرية وعقائدية تكون دافعاً وعاملاً أساسا في تشكيل الخصائص الشكلية الظاهرة , ومن خلال ذلك فقد شكل دافعاً لصياغة المشكلة البحثية المتمثلة بالآتي : ( ماهي الخصائص الشكلية للفضاءات الداخلية للكنائس والمساجد؟ ) .

ومن هنا يهدف البحث الى وضع اساس معرفي يهتم بكشف المتغيرات التي تؤثر على الخصائص الشكلية لعناصر الفضاءات الداخلية للكنائس والمساجد ومن خلالها نرجو تحقيق الآتي من الاهداف :

1-   الكشف عن المضمون الادائي والجمالي والتعبيري للعناصر الشكلية في الفضاءات الداخلية للكنائس والمساجد .

2-   التعرف على متغيرات الخصائص الشكلية وايجاد اوجه الشبه والاختلاف بينهما في الفضاءات الداخلية للكنائس والمساجد .

وتكمن اهمية البحث من خلال ما يقدمه من نتاج فكري يعني بدراسة الخصائص الشكلية ومتغيراتها في الفضاءات الداخلية للكنائس والمساجد .

وقد تضمن الاطار النظري من مبحثين.
 تناول الاول منه تراث الخصائص الشكلية المتشابهة لزخارف الكنائس والمساجد , فضلاً عن مفهوم الخصائص ومفهومي الكنائس والمساجد .
اما المبحث الثاني فقد تم فيه تناول الخصائص الشكلية المختلفة بين الكنائس والمساجد .
فيما قد اسفر بعد ذلك الاطار النظري عن مجموعة من المؤشرات التي من خلالها تم بناء استمارةٍ للتحليل  ضمت محورين اساسيين هما :

1-  الخصائص الشكلية الزخرفية المتشابهة لهيئة الفضاء الداخلي بين الأدائية والجمالية .

2- الخصائص الشكلية الزخرفية المختلفة على وفق عناصرها الشكلية التعبيرية .

ومن خلال ذلك فقد أُعتمد المنهج الوصفي في عملية تحليل أربعة نماذج تم اختيارهم بشكل قصدي من مجتمع البحث .

إذ اسفرت عملية التحليل على جملة من الاستنتاجات ومنها :

1-    تعد الفضاءات الداخلية للكنائس والمساجد على وفق نظام تعبيري كونها بيئة تخاطب وجدان المستخدمين، لتتجلى ضمن استرسال مدركاتنا الحسية الى عالم الروح الالهي للعبادة ضمن اسقاطاته الرمزية والتأويلية لتعزيز الرؤيا المثالية السماوية المطلقة .

2- 
إعتماد الهيئات الهندسية المنتظمة وغير المنتظمة التي تؤدي الى تنظيم الحركة لإظهار حالة التوافق والانسجام في الفضاءات الداخلية للكنائس والمساجد بين الاشكال الزخرفية الادمية ونواتجها لاسلوب حركتها المتصلة باتجاه المسارات لتوليد حالة السحب البصري ضمن محددات الفضاءات المزخرفة .

3-    استخدام توزيع توازن بنائي للعناصر التصميمية لاشكال الزخارف والتي تتضمن علاقة متداخلة هو توازن الالوان من حيث قيمتها وكثافتها وتوازن الاشكال الهندسية من حيث التناظر والتعاكس والاشكال البنائية ،من حيث تداخلها في اشكال محدداته العامودية والأفقية.

ومن منطلق ما توصلت إليه الدراسة من البحث واستنتاجاته. قام الباحثَ بتقديم نماذج تصميمية (مقترح تصميمي) للتشابه والاختلاف للكنائس والمساجد ، يستخرج من خلال التنظيرات العلمية والمعرفية المرتبطة بدراسة الخصائص الشكلية الزخرفية (الادائية والجمالية )للتصميم الداخلي .

 

 

 

 

Comments are disabled.