بحضور كثيف من المثقفين والباحثين والفنانين  واساتذة وطلاب كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد  تم يوم 1/21/ 2015 في قاعة الدراسات العليا  في حفل  توقيع  كتاب (مملكة الفن دراسة في الحضارة العراقية )  للدكتور (زهير صاحب) استاذ تاريخ الفن في كلية الفنون الجميلة- قسم الفنون التشكيلية في جامعة بغداد و بحضور عدد كبير من المثقفين والشخصيات الاكادمية.

 


 

وفي احتفالية متميزة بالاستاذ الدكتور زهير صاحب في كلية الفنون الجميلة بالتعاون مع الجمعية العراقية لدعم الثقافة تحدث في هذه الجلسة التي رأسها الاستاذ الدكتور نجم حيدر كل من الاستاذ الدكتور قاسم مؤنس عميد كلية الفنون الجميلة و الاستاذ الدكتور محمد الكناني والاستاذ الدكتور ناصر الشاوي والاستاذ فاضل ثامر رئيس اتحاد الادباء العراقيين والاستاذ مفيد الجزائري والاستاذ الدكتور عقيل مهدي والاستاذ الدكتور بلاسم محمد ومداخلات واراء كثيرة وممتعة لطلبة وزملاء المحتفى به

حيث القى ا.د. قاسم مؤنس عزيز عميد كلية الفنون الجميلة كلمة استعرض فيها اهم القضايا والافكار التي طرحها الدكتور زهير صاحب في كتاب (مملكه الفن).


 ثم عرف أ.د. نجم عبد حيدر بالمؤلف وتكلم عن المسيرة المسيرة الغزيرة بالمؤلفات المهمة للدكتور زهير صاحب وتحدث
 الاستاذ الدكتور عقيل مهدي في كلمة عن تجربته الخاصة مع الدكتور زهير صاحب وعن القيمة الفكرية لكتاب (مملكه الفن).


ثم تحدث الدكتور مفيد الجزائري عن اهم الافكار والطروحات الفكرية والثقافية للكتاب وعن اهميته في اغناء الثقافة العراقية .


وللدكتور زهير صاحب العديد من الكتب منها
كتاب “اللبوه الجريحة دراسة في الحضاة الاشورية، وقدم للتلفزيون  السلسلة الوثائقية المشهورة (ذاكرة الطين) والتي تتناول كافة الكثير من  منجزات حظارة وادي الرافدين من خلال ( فنونها) وهو من انتاج قناة العراق الفضائية.

و الاستاذ الدكتور زهير صاحب من المواليد – النجف- 1953م.
الشهادة العلمية- بكالوريوس في الفنون القديمة – كلية الاداب – جامعة بغداد-1975.
الشهادة العلمية- ماجستير في تاريخ الفن – كلية الاداب – جامعة بغداد-1981.
الشهادة العلمية- دكتوراه فلسفة في الفنون التشكيلية / اختصاص تاريخ الفن / جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة-1996.
اللقب العلمي – استاذ.
الاختصاص العام – تاريخ الفن.
الاختصاص الدقيق- تاريخ الفن القديم.
رئيس قسم الفنون التشكيلية – كلية الفنون الجميلة- جامعة بغداد – للفترة 1986-1992.
استاذ تاريخ الفن في كلية الفنون الجميلة- جامعة بغداد- للفترة 1983 – ولحد الان

 


 

حيث انطلقت رؤية المؤلف من خلال علاقة الفن بالثقافة في بلاد وادي الرافدين،  بما ان الفن حَيزاً مهماً في بنية الثقافة الرافدينية، لذا غَلبَ على المهتمين بتاريخ الفن: ميلهم إلى الإقرار بخصوصية جماليات إبداعات أرض الرافدين، بوصفها واحدة من التقاليد الكبرى في تاريخ الحضارة الإنسانية.

ذلك مدعاة احتفالنا بالروائع (الستين) في معجم الفن العراقي، لدورها الفاعل في حراك التجديد بخارطة الفنون الرافدينية. وطالما ان إبداعات الحضارة العراقية، نابعة من صميم الحياة ذاتها، فأن ستراتيج عملنا أهتم بدراسة المرجع والوظيفة الكامنين في تلك المشيدات الجمالية، بعدّها تكثيف وضغط للأفكار المتحركة بخطاب الفكر الاجتماعي.

وفي (مُنحنى) آخر: أتجه الفكر المعاصر إلى إعادة الحفريات المعرفية في تركيب تلك الروائع الفنية، التي غصّت بها قاعات متاحف العالم الأنيقة. ليس كما كانت عليه في حدودها الزمانية والمكانية، بل كما يجب أن تكون عليه بإشكالات التلقي في الفكر المعاصر. الذي أنفتح بدوره بشكل عجيب: إلى استدعائها مرةً أخرى، بوصفها منظومات شكلية، يمكن أن تكون مصدر إثارة للمتلقي المعاصر، بعد أن تتشكل (بصيرورة) إظهارات تقنية جديدة، على وفق خاصية (الغرائبية) التي غلبت على ميكانزمات عمل التشكيل المعاصر، وعلى  وفق هذه الثنائية في آليات اشتغال عدة (تاريخ الفن) نفهم مقولات تلك الروائع في بنية (مملكة الفن) ونستوعبها ونعلن عنها حسب ما يرى المؤلف في ملخص الكتاب.


ووسط حضور كثيف جدا  من طلبة الدراسات الاولية و الدراسات العليا بالاضافة الى المهتمين والمثقفين والفنانين وعدد كبير من القنوات الفضائية و الصحف والمجلات قام الاستاذ الدكتور زهير صاحب باهداء نسخ موقعه من كتابه الجديد للطلبة والاساتذة الحاضرين في الحفل


مع تحيات موقع كلية الفنون الجميلة

ت. ثامر جعفر احمد مدير وحدة الاعلام والمعلوماتية

نوفل جنان بهنام فتوحي

Comments are disabled.