ناقش قسم الفنون التشكيلية رسالة ماجستير تبحث في فاعلية المكان في فن الرسم لما بعد الحداثة للباحثة

ايلاف وهيب خضير

ترى الباحثة ان للمكان أهمية واختلاف وتنوع البيئات الحاضنة للشكل الفني بغض النظر عن أسلوبه وطرائق تشكله اثراً فاعلا في إعادة تشكيل الفضاء الحضري للمدن والمقتربات والمساحات المتاحة والفضاء والطبيعة  وطرائق العرض والكيفيات التي تشتغل فيها الأساليب والاتجاهات التي يشكل المكان فيها الأساس الذي يحقق فاعليتها بعده فضاءاً افتراضيا يتناسق وفق معايير تحددها فيزيائية المكان وطبيعة العمل الفني مؤسسة لفضاءات جمالية أسهمت في تحول كبير في تداخل الفنون مع العمارة ومقتربات البيئة وعليه شكل المكان أساسا موضوعياً لما بعد الحداثة

وتضمن البحث اربعة مباحث هي المبحث الاول والذي تضمن:  نظرية المكان في الفن / الجذر المعرفي المفاهيمي.اما المبحث الثاني فقد تناول المكان والزمان في الحقل البصري / الاشتغال والاليات: من خلال دراسة المتلازمة المفاهيمية للزمان والمكان كمفهوم نظري واليات اشغاله في المفاصل المعرفية والعلمية فضلا عن اليات هذا التداخل والتراكب في المفهوم النسبي للزمكان.وتضمن المبحث الثالث: اتجاهات وأساليب فنون ما بعد الحداثة فقد تناول اهم الاتجاهات والأساليب الفنية الما بعد حداثية من حيث النشأة والتحول والتقنية واليات الاظهار وطرائق العرض.

ويهدف البحث الى تناول الفضاء الجمالي للمدن المعاصرة وكيفيات اشتغاله كعنصر أساس في إعادة تشكيل المدن وفضائها الحضري والبيئي وذلك من خلال كشف العلاقة البنائية بينها وبين الفنون المعاصرة وما هي الاليات التي اسهمت في تحول هذه الفنون بدافع هذا التداخل والتراكب.

في ضوء تحليل العينات توصلتت البحثة الى مجموعة من النتائج من اهمهايشكل المكان حضورا ماديا كوثيقة تؤصل العودة الى المشهد الممثل للحدث المكاني واقعيا،ومفعلا الى التواصل العاطفي للمكان في حقل التلقي –وكما يظهر في النماذج : (3) لجاسبر جونس، (4) لتوم ويسلمان، (5) لرالف كوينكز، (6) لريتشارد استيس، (9) لادغار مولر، (10) لكورت وينر.

كما توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات ان للمكان تأثير كبير في التشكيل المعاصر من حيث فاعليته في هوية المنجز المعاصر وتأكيد خصوصيته، كمايحقق الرسم المابعد حداثي صورة كلية للمكان ويقدمها برؤية خاصة وافكار مبدعة لخلق عوالم متخيلة تثري الذاكرة البصرية وتفعل الذائقة الجمالية.

Comments are disabled.