ناقش قسم الفنون المسرحية رسالة ماجستير عن توظيف التقنية الرقمية في تصميم المنظر المسرحي (دراسة تطبيقية)للباحث ثامر طه عبد علي نعمة

يخوض البحث الحالي في التعرف على التقنيات الرقمية والتوظيف الجمالي لجهاز الداته شو بروجكتر(Data Show Projector) كبديل رقمي للمنظر المسرحي وما يوفره من معالجات تقنية في الانشاءات الرقمية على خشبة المسرح استنادا الى خصائصه المتحققة في تصميم منظومة من التجسيدات الافتراضية للعالم المسرحي، لتصبح وسيطاً تجريبيا في تحقيق الملامح الدرامية والفكرية لبيئة العرض والفرضية الابداعية وهو ما حدد البحث بهدف محوري واحد هو:  كيف يتم التعرف على التقنية الرقمية و التوظيف الجمالي لجهاز الداته شو بروجكتر (Data Show Projector) كبديل  رقمي للمنظر المسرحي.

وتناول الباحث بحثه على ثلاثة مباحث :المبحث الاول: التقنية الرقمية وهدفه التعرف على التقنية  والثورة الرقمية التي تمثل انتصار العقل على الجسد وصياغة المعارف المتعددة والتحولات العميقة في نمط العلاقات الانسانية واليات التواصل لتطوير التقنيات المعرفية بواسطة محورين 1. الثورة الرقمية 2. الفلسفة الرقمية.المبحث الثاني: التقنية الرقمية والمنظر المسرحي، وهدفه التعرف على الاساسيات الاولى للتطور التقني للمنظر المسرحي بالعود الى البدايات الاولى للحراك العقلي بتصميم المنظر، وصولا الى التطور التقني والتكنولوجيا الذي دخل الى المسرح لصناعة صورة مشهدية تتلائم مع متطلبات اللحظة التاريخية المعاصرة. المبحث الثالث: توظيف التقنية الرقمية في تصميم المنظر المسرحي، وهو مقاربة واستقراء بين الكمبيوتر وبرامجه وجهاز الدته شو بروجكتر(Data Show Projector) والافادة من خصائصهما لإنتاج بديل رقمي للمنظر المسرحي، ومنتهياً  الى المؤشرات من الاطار النظري.

وخلص الباحث من بحثه بجملة استنتاجات منها: تحقق المعالجة بالبديل الرقمي للمنظر المسرحي ربحاً بخفض الكلفة المادية، مقارنة بالمنظر التقليدي، فضلا عن الوزن، والحجم، والعمر الافتراضي، بالإضافة لعامل الزمن.

Comments are disabled.