ناقش قسم  الفنون السينمائية والتلفزيونية الأدلجة الدرامية لشخصية المرأة في الدراما التلفزيونية العربية للباحثة شيماء سعدي محمود

لم يكن هناك تصور بأن المرأة سوف تكتسيها صبغة ايديولوجية كامنة, في فهم وادراك روح العصر الذي تعيشه داخل نظام يصلح افكارها وفلسفة حياتها وتأثيرها في المجتمع ,على ارض الواقع بحيادية وبكل ما اوتيت من قوة.

لذلك شكلت ظاهرة العمل على أدلجه فكر المرأة, تغيرات في البنية التي جمعت بين الفكر والانثى اجتماعياً, التي عانت ولا تزال تعاني منها الكثير من النساء في جميع المجتمعات، فهي ظاهرة قائمة تتخلل المجتمعات الانسانية بطبقاتها الاجتماعية, بالرغم من التطور الحضاري والعلمي لمختلف مناحي الحياة.

وقد اشتمل البحث على أربعة فصول وهي: الفصل الأول: ويتضمن مشكلة البحث والحاجة أليه والتي تتلخص في السؤال الاتي: ما هي كيفيات توظيف البعد الايديولوجي لشخصية المرأة في الدراما التلفزيونية؟

وقد تمثلت اهمية البحث في كونه دراسة تؤدي إلى الكشف عن مستويات التوظيف الجمالية والدلالية والبنائية الدرامية,  للبعد الايديولوجي لشخصية المرأة في الدراما التلفزيونية.

فيما هدف البحث إلى الكشف عن الكيفيات التي يتم بها  توظيف البعد الايديولوجي لشخصية المرأة في الدراما التلفزيونية.

و تضمن الاطار النظري اذ شمل المباحث الاتية:المبحث الاول: الأيديولوجيا في الدراما النشأة والتطور: تناولت فيه الباحثة تقديم موجز عن نشأة وتطور الايديولوجيا في الدراما فكريا وفلسفيا,استعرضت فيه معطيات الهيمنة الأيديولوجية وابعادها وعلاقتها بالمرأة  في الانتاج الدرامي للسينما

المبحث الثاني: البناء الفكري والدرامي لشخصية المرأة: وفيه تناولت الباحثة معطيات شخصية المرأة في الدراما وسماتها, عبر التعرف على مفاهيم فكرية ايديولوجية  لمجموعة من المفكرين

المبحث الثالث: الشكل والمضمون ودورهما في كشف صورة المرأة في الدراما التلفزيونية: وفيه تناولت الباحثة معطيات الشكل والمضمون

وخرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات من بينها: توصي الباحثة كتاب السينما والمخرجين, على تناول الظواهر السلبية للمجتمع واعداد دراما تلفزيونية تكشف عنها, ومنح الحلول المناسبة لها للإسهام في التغيير الايجابي لايديولوجية المرأة, بما يتناسب مع معطيات المجتمع المحيط بها.

Comments are disabled.