نوقشت الرسالة الموسومة بـ(أسلوب بناء القطع الموسيقية لدى الفنان معتز محمد صالح)، للباحث مصطفى حميد عبد الرزاق العزي من قسم الفنون الموسيقية

عمل عازفو آلة العود في العراق على تأليف قطع موسيقية تنتشر وتدرس في المعاهد والمؤسسات التعليمية الموسيقية, على وفق أساليب خاصة لكل منهم, تختلف باختلاف اتجاهاتهم الفكرية وكيفية التعبير عن الأحاسيس والعواطف المكنونة بداخلهم. وكيفية توظيفها، واتخاذها كوسيلة لبناء الاعمال الموسيقية بقوالبها واشكالها الموسيقية المتنوعة, تحمل كل منها الهوية الاصلية لذلك الفنان المُنتج للعمل الموسيقي

وتكمن أهمية البحث فيما يطرحه من افكار ومعلومات عن الخصائص الفنية في بناء القطع الموسيقية لآلة العود, فضلاً عن دعم المؤسسات الموسيقية, والطلبة والمتخصصين بالتأليف الموسيقي.

لقد تناول البحث في اطاره النظري ثلاثة مباحث رئيسة تناول الأول: (آلة العود الموسيقية في العراق)، والثاني: (التأليف والتلحين الموسيقي)، والثالث: (الاسلوب).

كما درس هذا البحث عينات اختيرت بالطريقة العشوائية مثلت المجتمع المتمثل بقطع الفنان معتز البياتي الموسيقية، من خلال تحليلها بمعيار صمم لتحقيق هدف الدراسة، وبعد تطبيقه تطرق الباحث الى النتائج والاستنتاجات التي توصل اليها في بحثهوتوصل الباحث الى ان الفكرة الاساسية ظهرت في اغلب العينات، وبنسبة 83%، وهو ما يؤكد تأثره بالموسيقى العالمية وخاصة الكلاسيكية، وخروجا عما هو مألوف في الموسيقى العربية، على الرغم من استمرار تأثره بها من خلال إعادة الفكرة الاساسية وهو المألوف في الموسيقى العربية وفي اشكالها الغنائية والموسيقية المختلفة، وذلك بغية التجديد في البناء الموسيقي العربي مع الاحتفاض بخصوصيته اللحنية والذوقية والجمالية.

Comments are disabled.