ناقش قسم الفنون المسرحية أطروحة عن  مقاربات ما بعد الحداثة بين الانزياح والتقويض في العرض المسرحي العراقي للباحثة  نبأ جبار مناحي الربيعي

تبدء الباحثة من اهم المقاربات المفاهيمية لما بعد الحداثة  إنشاء البعد الفلسفي للعرض المسرحي عبر صياغة انساق جديدة تمثل ابعاداً قيمية من ناحية التطابق والتقارب الذهني ما بين الخشبة والجمهور وجاء ذلك بعد الاغراق في ازاحة وتقويض الابعاد السائدة في بنية الخطاب التقليدي ما اسهم في فتح نافذة للحوار من بوابة تجديد فضاء العرض المسرحي بما يقترب مع التحديث في بنية المنظور الفلسفي للمسرح، فقد ذهبت غالبية التيارات المسرحية الحديثة الى انتاج مساحات تجريبية تعمد على انتاج النقيض عبر تصدير البيئة الاجتماعية لكونها ظاهرة اجتماعية تناقش على خشبة المسرح،

وعلى ذلك  جاء هدف البحث في التعرف على المقاربات الجمالية من خلال الانزياح والتقويض في عروض ما بعد الحداثة

 وتضمن الاطار النظري ثلاثة مباحث المبحث الأولالتمثلات الفلسفية والجمالية لمفهوم ما بعد الحداثة، المبحث الثاني: المقاربات الجمالية للانزياح والتقويض لمسرح ما بعد الحداثة ، المبحث الثالث : جماليات الخطاب التجريبي في تركيب الرؤية الاخراجية لمسرح ما بعد الحداثة.

ثم وضع الباحثة أهم المؤشرات التي خرجت فيها من الإطار النظري، وتم تطبيقها وفحص صلاحيتها على العروض المسرحية العراقية المقدمة من قبل اهم المخرجين العراقيين وعلى خشبة المسارح العراقية المتنوعة. وقد ثبتت الباحثة في الفصل الرابع النتائج، الاستنتاجات، المقترحات، التوصيات

Comments are disabled.