ناقش قسم التصميم اطروحة دكتوراه عن تطور مفهوم التصميم الجرافيكي في عصر الثقافة الرقمية الحديثة للباحث عمار مهدي عبد السيد

يرى الباحث في ان التصميم الكرافكي شهد العديد من التطورات والتغييرات نظراً لتاريخهُ الطويل, أذ كان يطلق عليه سابقاً بالفن التجاري ينفذ من قبل الرسامين كلوحة مرسومة باليد ((painting وبعدما صاغ (ويليام أديسون دويغنز) مصطلح التصميم الجرافيكي كمهنة عام 1922أصبح معروفاً من خلال التنظيم المرئي والالوان والرموز والايقونات والاشكال ولايوجد أي سرد أعتباطي كما في اللوحة وانما يوجد هنالك مفاهيم ونظم مدورسة وهادفة واليوم بسبب إشراك التكنولوجيا والتصنيع والإمكانيات التجارية أصبح التصميم الجرافيكي وسيلة اتصال, يحاول البحث الاجابة عن التساؤل الآتي: هل أن التصميم الجرافيكي تسلسلي التطور ام غير تسلسلي؟ ويهدف البحث الى الكشف عن تطور مفهوم التصميم الجرافيكي في عصر الثقافة الرقمية وكذلك دراسة المتغيرات التي رافقت التصميم الجرافيكي.

     اما اهمية البحث فقد تركزت نظرياً حول تحديد مفهوم التصميم الجرافيكي في عصر الرقمنة وثقافتها من حيث القبلية والبعدية في التجليات التطبيقية لتلك الثقافة, وعملياً حول أفادة جميع المصممين والممارسين في مجال التصميم الجرافيكي والمبرمجين في المنصات الرقمية بانشغالات المفهوم الجرافيكي المتشعبة في عصر الثقافة الرقمية الحديثة.

    وتكونت الدراسة من الاطار النظري الذي اشتمل على ثلاث مباحث ، أذ تضمن المبحث الاول حول تطور مفهوم التصميم الجرافيكي عبر التاريخ ، في حين تضمن المبحث الثاني تطور مفهوم التصميم الجرافيكي من خلال المناهج النقدية المعاصرة ، أما المبحث الثالث فقد تضمن التصميم والثقافة الرقمية, وكانت خلاصة هذا الفصل عدداً من المؤشرات التي خرج بها الباحث. في حين تناول الفصل الثالث إجراءات البحث ومنهجيتهُ، اذ اعتمد الباحث المنهج الوصفي في تحليل نماذج العينة والتي تم تحليلها بحسب استمارة محاور التحليل التي وضعها الباحث، وكانت اهم النتائج التي توصل اليها الباحث كالآتي: شكل التلاقح بين المنظومة السلوكية السائدة والتطور التكنولوجي الحداثوي عملية دينامكية مستمرة في التحول والتطور مما ادى الى انتاج اثر في تعريف المفهوم للتصميم الجرافيكي من خلال اعتبار الاشتغال الجرافيكي الرقمي يتطلب ممارسة سلوكية تقنية رقمية مستنبطة من ثقافة عامة متطورة ، وهذا ما كان جلياً في تأثير الخبرة الرقمية في تطور التصميم الجرافيكي، بالإضافة الى ان  التواصل البصري ما هو الا ناتج للتتابع التاريخي للتجربة الانسانية حيال التصميم الجرافيكي ضمن مؤشرات ظلت حبيسة الاساليب الفنية والمقالات النقدية للاعمال التشكيلية ذات التأثر بالاحداث والوقائع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

أما اهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث فهي:أن التصميم الجرافيكي ليس تطور طبيعي او تدريجي للفن التجاري, وقد كشف التحليل ايضاً ان التصميم الجرافيكي نشأ من مجموعة معقدة من العلاقات بين خطاب الفنون الجميلة وخطاب التصميم وصناعة الاعلان ولذلك فظهور التصميم الجرافيكي أصبح حتمي بسبب التحولات الاجتماعية وتغيير ممارسات العمل والتقنيات والتسويق.

Comments are disabled.