يتناول الباحث العرض المسرحي على مفهوم الممارسة السيميائية المتحولة، لعدد من العلامات المركبة التي تخلق بدورها متعة جمالية تفجرها معطيات عناصر تقنيات العرض المسرحي من منظر، وأزياء، وإضاءة، وماكياج، وملحقات، وموسيقى، ومؤثرات صوتية وبصرية، وهي كلها معطيات توفر للمصمم تأسيس علاقة جمالية مع المتلقي.

وتتجلى اهمية البحث بأنه يفيد الدارسين والعاملين في مجال المعالجة الإخراجية والتصميمية لتقنيات العرض المسرحي.

وقد سعى الباحث إلى تحقيق أهداف البحث من خلال التعرف على التحول العلامي في تقنيات العرض المسرحي العراقي.

 أما الإطار النظري فلقد قُسم على ثلاثة مباحث :المبحث الأول: الأصول المعرفية والفلسفية للعلامة .المبحث الثاني: المنظومة العلامية في العرض المسرحي.المبحث الثالث: التحول العلامي في تقنيات العرض المسرحي.

وتضمنت نتائج تحليل عينة البحث ومناقشتها ومنها : هيمنت الشيفرة الثقافية المتجذرة في الوعي الجمعي بشكل كبير في نماذج عينة البحث.

وعلى ذلك توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات منها:انفتاح دلالات التحول العلامي تعد واسطة لفهم وإدراك خطاب العرض المسرحي بكل مكوناته الصريحة والمستترة.

Comments are disabled.