ناقش قسم الفنون المسرحية المعالجات الفنية لبدائل خامات الزي التقليدي في عروض المسرح للباحثة رؤى حامد كامل

ترى الباحثة ان  المعالجات في العرض المسرحي تعمل  على خلق حالة من التناسق الشكلي لعناصر العرض المسرحي (الأزياء، الإضاءة، الممثل، والماكياج، والمناظر المسرحية، والملحقات)، وأيضاً تدخل تغيرات مستمرة في التشكيلات البصرية لتلك العناصر من أجل تحقيق الصورة النهائية للمشهد المسرحي، ضمن العرض، وأيضاً الاجتهاد في اختيار معالجات فنية مناسبة حسب كل عنصر بحد ذاته ومعالجات فنية مناسبة حسب كل عنصر بحد ذاته ومعالجات عامة تجمع العناصر كلها في بناء تكوين مرئي يخاطب ذهنية المتلقي بشكل مباشر وسريع، فضلاً عن تحميل تلك الأشكال مضامين تتناسب مع توجهات العرض المسرحي الفكرية وأطروحاته الدرامية .

      ويسعى مصمم العرض المسرحي مع المخرج في وضع معالجات فنية وابتكارات جديدة (بدائل) عن الخامات التقليدية من أجل تحقيق مبدأ الديمومة والاستمرارية في عملية المشاهدة والتلقي وخلق حالة من التواصل الشيق بين العرض المسرحي والمتلقين.

تأتي اهمية البحث  كونه يسلط الضوء على طرق المعالجات الفنية لبدائل الزي التقليدي (الأقمشة) في العرض المسرحي بشكل خاص، وكما يفيد المؤسسات الأكاديمية (كليات ومعاهد) الفنون الجميلة و الباحثين في مجال الفنون المسرحية بشكل عام والباحثين في مجال تصميم الأزياء.

وبذلك حددت الباحث  هدف البحث في التعرف عل كيفية المعالجات الفنية لبدائل خامات الأزياء التقليدية في العرض المسرحي العراقي

وتضمن الاطار النظري ثلاثة مباحث رئيسية توزعت لى النحو الاتي:المبحث الأول: خامات الأزياء التقليدية تاريخياً :لمبحث الثاني: أنواع الخامات التقليدية في تصميم الأزياء المسرحية :المبحث الثالث: بدائل خامات الأزياء المسرحي.

وتوصلت الباحثة من خلال تحليل العينات الى مجموعة من النتائج من اهمها: إن المعالجات الفنية للخامات البديلة تعمّد على استعمال خامات غير تقليدية من النواحي التكوينية للخامة (طبيعة المادة)، والتي لا يدخل النسيج في انتاجها من أجل تحقيق الغرائبية في التصميم كما ظهرت في عرض مسرحية (سيليفون) ، ولم تظهر في عينة عرض مسرحية (غريب الدار)، وجاءت مطابقة لمنطلقات العرض في العرض المسرحي (أمونيوم).

واستنتجت الباحثة ان  للخامات البديلة للأزياء المسرحية دوراً في سرعة إيصال المعلومات التي يسعى العرض المسرحي إلى إيصالها إلى المتلقي، وذلك باستعمال المعالجة الفنية المناسبة للخامات غير التقليدية في الزي المسرحي.

ثم اوصت الباحثة بضرورة  إقامة عروض للأزياء غير التقليدية من أجل تحفيز مصممو الأزياء على استعمالها كبديل عن الأزياء التقليدية .

Comments are disabled.