قسم الفنون التشكيلية يناقش اطروحة دكتوراه عن التكيف الوظيفي في الخزف الصناعي المعاصر تقنياً وجمالياً للباحث أسعد مطر خليل العزاوي

يرى الباحث  ان الخزف قد  تعامل عبر تاريخه الطويل مع تحولات تداولية عبر التاريخ في تكيفه وظيفيا وجماليا مع الطبيعة والمادة والجمال والحاجة والتقنية, شكل جزءا من منظومة الانسان المعرفية وتطويره لتقنيات الخزف بما يتلاءم وحاجاته اليومية المنفعية.

تناول موضوع البحث التطرق للتحولات التداولية لتطور تقنيات الخزف الصناعي المعاصر, مع دراسة الجانب الفني للخزف وعلاقته بالمجتمع وثقافته, ومستويات تكيفه واستثمار هذه التحولات التقنية وتوظيفها جماليا بما يعزز قيم التلقي في الخزف الصناعي المعاصر في المجال الفني والجمالي.

وقد تضمن الاطار النظري والذي احتوى على ثلاثة مباحث, تناول المبحث الأول مفهوم التكيف والوظيفة بين الاصطلاح والتداول في الخزف, أما المبحث الثاني تضمن التقنية والجمال في الخزف الصناعي المعاصر, والمبحث الثالث أنظمة الخزف الصناعي المعاصر وتقانة الاظهار ومن ثم الدراسات السابقة ومؤشرات الاطار النظري.

تكمن أهمية البحث في انارته للمناطق المعرفية والتطبيقية والافادة من تحول مفاهيم الفن من منطقة المعاصرة (جمال/ نقد/ تداول/ تشكيل/ وظيفة) فإن الخزف وجد ضالته المنشودة ليحتل مكانته المخبوءه والكامنة بين الفنون الأخرى.

وتهدف الرسالة الى كشف وتعرف التكيف الوظيفي للخزف الصناعي المعاصر لتقنيات الخزف الصناعي وجمالياته

و توصل الباحث الى عدد من النتائج من اهمها: ارتبطت فنون المعاصرة بآليات الفكر التقني والتكنولوجي كسمة من سمات المجتمع الصناعي كما يتضح في كافة النماذج، كما اتضحت القيمة التداولية لتقنيات تصميم المنتجات الخزفية الصناعية المعاصرة من خلال سياقات قيم التداول التصميمي الجمالية والوظيفية والتكنولوجية والتقنية في مجمل العينات.

وكان من أهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث هي: أحدثت التحولات الفكرية لما بعد الحداثة تحولا في طبيعة النتاجات الفنية بشكل عام والخزف الصناعي بشكل خاص, فأصبح الفن فنا متكلفا ومدجنا يرتبط بالنظام الرأسمالي الغربي الحديث ملبيا متطلباته واحتياجاته المستمرة لسوق التجارة والاستهلاك

 

Comments are disabled.