ناقشت كلية الفنون الجميلة اطروحة دكتوراه عن تمثلات الفلسفة العقلية في النص المسرحي العراقي المعاصر للباحثة كفاح حسن محمد الشمري

ترى الباحثة ان أي نشاط إبداعي إنما هو تأملي تجاوز الحدود المنطقية إلى مساحة التفكير الفلسفي وهو في الوقت ذاته ينطبق على النص المسرحي فعندما تتمثل الفلسفة العقلية في النص المسرحي لا تتقيد بحدود التجربة وتجد في التحرر من قولبة الواقع ولا شرطية الظاهرة التي أكد عليها أفلاطون بعالمه المثالي عالما مغايرا متحررا من كل المعايير يعالج العلة بالمعلول ويوظف اللامعقول، والغير منطقي، لتحقيق الصدمة التي تؤدي إلى التطهير الأرسطي.

ضم البحث أربعة قد ضم ثلاثة مباحث: عُنّي الأول منها بمرجعيات وآفاق اشتغال الفلسفة العقلية، وجدت الباحثة إن البحث في الفلسفة العقلية يتوجب الخوض في تأسيس مفهوم العقل، وما ينبثق عنه في حركية المفهوم وتعالقاته الجمالية، والإجرائية، ضمن فضاء المعرفة الإنسانية، والإبداعية، بكل ما تمتازُ به من ملامحٍ وتصورات تفكيرية، تجسيدية، من ضمنها وظائف العقل الرئيسية مثل التفكير، الإدراك، الذاكرة، الحدس، التخيل. وتتبعت الباحثة-مراحل وتاريخ اشتغالات الفلسفة العقلية في العصور الوسطى(القرن الخامس إلى الخامس عشر الميلادي)، و الفلسفة العقلية في مرحلة الحداثة فيما عُنيَ المبحث الثاني، بأهم النظريات الإبداعية، التي ساهمت في تشكيل ملامح تمثلات الفلسفة العقلية مثل: نظرية الإلهام والعبقرية، والنظرية العقلية،النظرية السايكلوجية، نظرية الجشطلت : نظرية المعرفة، النظريات اللغوية,  وقد تم اختيار ثلاثة نظريات فقط  هي 1- النظرية البلاغية, نظرية النص, نظرية الحجاج.

أما المبحث الثالث، فكان في تمثلات الفلسفة العقلية في النص المسرحي استعرضت به الباحثة، أهم التمثلات كالأسطورة،والحكاية الشعبية، الفنتازيا، واهم المذاهب المسرحية التي تجلت تمثلات الفلسفة العقلية، في مفاصلها كالمذهب  الكلاسيكي  والمذهب الرومانتيكي, و التعبيري, ، والرمزي, والسريالي والواقعي .

Comments are disabled.