ناقش قسم الفنون المسرحية رسالة ماجستير عن تمثلات العنف في أداء الممثل المسرحي العراقي  للباحث محمد نجم عبيد

يبدء الباحث من مفهوم العنف بوصفه  ظاهرة خطيرة في الحياة , إنعكست على المسرح وظهرت في نتاجاته , ليس على مستوى موضوع العرض فقط , بل أيضاً على مستوى أداء الممثل , إذ بدا العنف وكأنه يحرف الأداء أو يفقده بريقه , فليس كل الممثلين تعاملوا معه بوعي وتمكنوا منه , بل صار بعض الممثلين عند تجسيدهم للعنف يبتعدون عن الجمالية المطلوبة في العرض من خلال المبالغة والصراخ , وبناءً على ذلك إختاره الباحث موضوعاً لدراسته هذه .

ويبرز هدف البحث هو  في التعرف على تمثلات العنف في اداء الممثل في عروض المسرح العراقي

وقد إحتوى الاطار النظري على ثلاثة مباحث , وهي : المبحث الأول : مفهوم العنف في التفكير الفلسفي , والمبحث الثاني : تمثلات العنف في البنية (النفسية والإجتماعية) ودورهما في تشكيل الادائيه للممثل , أما المبحث الثالث , فهو : تمثلات العنف في الأداء التمثيلي – نماذج عالمية مختارة

     وفي نهاية الرسالة توصل الباحث الى جملة من الاستنتاجات: تمثل العنف باعتماد التكنولوجيا واستخدامها المرئية في مسرحية (خيانه) في مشهد (عطيل/ ضياء الدين) , عند اراد ان يفجر نفسه بحزام ناسف , فقد استعاض العرض تقنية (الداتاشو) من اجل خلق تمثلات ادائية متطابقة مع مرامي الشخصية.

Comments are disabled.