ناقش قسم التصميم  اطروحة عن أنســاق التواصـل وعلاقتهـا بتصميــم المنتـج الصناعــي المعـــاصر للباحث أحمــد طالــب ليلــو

يرى الباحث ان لكل عمل تصميمي نسق خاص يتمتع به يمثل صيغ العلاقات التي تربط عناصره المكونة لوحدات بنائه مجتمعاً ضمن صيغ يحددها الاداء في الجانب الوظيفي وانعكاسه على المستخدم لبناء علاقة تبتغي التوافق معه لتحقق وفق ذلك معادلة يكون طرفيها المنتج والمستخدم ليكون التواصل هو العامل المساعد في استمرار عملية التفاعل والوصل الى الناتج .

اذ تضمنت الدراسة ثلاثة مباحث , وقد جاء المبحث الاول منها بعنوان النسق وعلاقته بتصميم المنتج الصناعي , اما المبحث الثاني فتناول دراسة التواصل مفاهيمياً وعلاقته بالنظريات المتعلقة بهذا الموضوع , وتناول المبحث الثالث انعكاسات التواصل على تصميم المنتج الصناعي .

وقد اسفر الاطار النظري عن مجموعة من المؤشرات التي اعتمدت في تصميم استمارة تحديد محاور التحليل للنماذج المحددة كعينة للبحث .

وبناءاً على التحليل الذي اجراه الباحث لنماذج البحث خرج بمجموعة من النتائج اهمها: اعتمدت نماذج البحث على اساليب تتضمن تعزيز الجانب الانساني بالاعتماد على الممارسات او العادات التي يتشارك بها الاغلبية كنقطة انطلاق لبعداً جديداً في التصميم ينطلق من تلك الممارسات في بناء العملية التصميمية مقروناً بالحاجة والاداء الوظيفي .

اما اهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث :حقق المصمم الصناعي اساليب جديدة في التفاعل بين المنتج والمستخدم بالاعتماد على العناصر المشتركة على وفق ايجاد متغيرات في النسق التصميمي تثير لدى المتلقي ومدركاته البصرية الحاجة الى الاستمرار في التواصل .

واوصى الباحث بتوظيف الاساليب التكنولوجية والبحث عن ما يتطابق مع وسائل او طرائق ثابته يستخدمها المستخدم يؤدي الى تحقيق التفاعل بين المنتج والمستخدم وفق خطة تصميمية يضعها المصمم .

Comments are disabled.