ناقش قسم التربية الفنية التقنيات اللونية في التعبيرية التجريدية وتمثلاتها في  نتاجات قسم التربية الفنية للطالبة رغد جاسم حسن محمد

ترى الباحثة ان التعبيرية التجريدية من الحركات الفنية التي ظهرت بعد الحرب العالمية  الثانية، والتي شكلت محوراً مهماً في الاتجاهات الفنية السابقة واللاحقة، اذ تمثلت خلاصة الفن الحديث بدءاً من المدرسة الانطباعية وانتهاءً بالسريالية، ووفرت معطيات التطور العلمي والتكنولوجي في التقنيات والمواد والوسائل التي أسهمت في اعطاء بعد ورؤية جديدة لإنجاز الاعمال الفنية، مما انعكس ذلك من خلال السطح البصري للعمل الفني، والتي اعطت تجربة جمالية قد خرجت عن سياقها التقليدي المألوف، متميزة بالتغريب، والتشظي، واللاموضوعية، التي ولدت من خلالها اعمالا فنية متنوعة

 وتم اشتقاق هدف اساسي للبحث هو التعرف على التقنيات اللونية  للتعبيرية  التجريدية وتمثلاتها في نتاجات قسم التربية الفنية

     أما الفصل الثاني فتضمن مباحث ثلاثة، احتوى المبحث الأول: مفهوم التقنية، أما المبحث الثاني فجاء بعنوان: تقنيات اللون في الفن الحديث، أما المبحث الثالث فكان بعنوان: تقنيات اللون في التعبيرية التجريدية.

     وتوصل البحث الحالي الى جملة من النتائج منهااما الخامات المستخدمة  في العمل الفني  فقد حقق الطلبة  (الخامات الصناعية و والخامات البيئية) في اللوحات ولكن برؤية تجريدية لا تخلو من تعبيرية فجمعوا في لوحاتهم أنواع الخامات المستعملة في التعبيرية التجريدية خلاصة الحركات الحداثوية التي سبقتها، فهي قد جمعت بين آنية  الانطباعية والإحساس الداخلي المحتدم للتعبيرية، ولا شكلية التجريدية، وجرأة الدادائية وتمردها، وآلية ولاوعيها السريالية، وحركة المستقبلية ولا مركزية وتقنينها وتحليلها وتحليل التكعيبية.

    اختتمت الباحثة الفصل الرابع بتقديم جملة من التوصيات منها: ادخال مفردات تتناول فنون ما بعد الحداثة ضمن مشروع تخرج التشكيلي لإتاحة الفرصة للطالب التعبير عن ذاته وتجربته على سطح اللوحة لتدريسها الى الطلبة في مادة مشروع التخرج بما فيها من مساحة تتيح له امكانية التعبير عن ذاته بحرية على سطح اللوحة، وإقامة معارض فنية تعنى بفنون ما بعد الحداثة ومنها التعبيرية التجريدية وتجريب التقنيات الفنية التي اشتغل بها هؤلاء الفنانون من أجل بث روح التجربة والتقنين في الطلبة القادرين على العطاء الفني.

    و قدمت الباحثة جملة من المقترحات منها: تحولات تقنيات الاظهار في الرسم العراقي المعاصر.

Comments are disabled.