ناقش قسم التصميم اطروحة الدكتوراه الموسومة التناص في تصميم أغلفة مجلات الأطفال للباحث عبد الحسين عبد الواحد عبد الرزاق

يرى الباحث ان  التناص واحدا من المفاهيم القديمة , التي تم احياؤها حديثا في ضوء مبدأ الحوارية والامتصاص, وعدم خلو اي نص منه بدءاَ من النصوص الاولى في التاريخ التدويني وحتى الحاضر الراهن , انطلاقا من مبدأ التأثر والتأثير الذي يصب في النص الجديد , اذ يتمظهر بصيغتين رئيستين هما ؛ التناص المتجلي والخفي, في ضوء مرجعيات عدة منها الفلسفي والفكري والبصري. ومن الجنس الفني أو من البنى المجاورة الساندة لتشكل النص الجديد الذي يمتص كل هذا في تصحيفته الحالية.

فيما تضمن الاطار النظري الذي احتوى على ثلاثة مباحث, تم عرض مفهوم التناص ومعناه من خلال الترديدات والمقولات التي لاحقت هذا المفهوم منذ بداياته في النصوص القديمة واحيائه من قبل (باختين) في مبدأه الحواري الذي تأثرت به (جوليا كرستيفيا) والآخرون الذين بحثوا في التناص ونعتوه بعدة صفات ، وافاق الاختلاف الاثرائية بين تلك المفهومات التي أضافت اليه الشئ الكثير في عملية التكريس والاثراء على مستوى التحليل

فيما جاء المبحث الثاني مستعرضاً لأهم آليات التناص وأصنافه او مستوياته التي يظهر من خلالها في النص الادبي أو البصري, وهو مايمكن تلمسه في النصوص اللاحقة من خلال مدى أثر النصوص السابقة عليها ودرجة التقارب أو الامتصاص أو الحوار, مستشهداً ببعض النماذج الفنية وتضمن المبحث الثالث مجموعة من المفاهيم التناصية في مجال الاختصاص

وتوصل الباحث في نتائجه الى الاتي : اتضح أن مصادر التناص أما طبيعية أخذت من الواقع الخارجي ، أو ثقافية أستثمرت البنية الثقافية العربية.

 واستنتج الباحث وجود تمثل الصورة المرسومة علامة مهيمنة وذات سيادة في مجمل نماذج العينة ، وأبتعد المصمم عن الصورة الفوتوغرافية، وبهذا تأكيد التناص الصوري وتقويض فكرة التناص الخطي  الا بنسبة ضئيلة جدا

فضلاً عن ان  مصادر التناص كانت طبيعية في اغلبها بسبب الرسالة الموجهة للطفل وعدم إمكانيته التواصل مع الصور ذات المفهوم المتعالي.

Comments are disabled.