ناقش قسم التصميم اطروحة الدكتوراه الموسومة علم البيئة في تصميم أقمشة الأزياء وفق التقنيات الرقمية للطالب كرار حيدر عبد الامير .

      تأتي أهمية الدراسة الحالية من تزايد أهمية علوم البيئة في تصاميم الاقمشة والازياء التي تؤدي دورا أساسيا سواء أكان شكلية أو وظيفية . ولعدم قيام أي من الدارسين بدراسة موضوع البيئة بتفصيلاتها بشكل يظهر إبعادها الشكلية والوظيفية في ضوء الرؤيا البصرية بالنسبة للمتلقي .

جاءت أهمية البحث وتتجلى في كونه رافدا معرفيا لدراسة علم البيئة وتأثيراته على تصاميم اقمشة الازياء وترسيخ للمبادئ الرقمية وفق تقنيات التصميم الحديث  اذ يجب تأكيد الاهتمام بالبيئة الطبيعية بما تتضمنه من عناصر وخامات وكائنات طبيعية ومدى تأثر التصميم بها، التي تسهم في زيادة الوعي الفكري والمعرفي التصميمي لدى مصممي الأقمشة.

وعلى ذلك  شمل الإطار النظري الذي احتوى على ثلاثة مباحث ، تناول المبحث الأول :علم البيئة – الايكولوجي – وألياته في التصميم ، أما المبحث الثاني : فقد تناول سيوسيولوجيا البيئة في تصميم اقمشة الأزياء – المفاهيم النظرية ، وجاء المبحث الثالث : مشهد علم البيئة بين التصور والافتراض في تصميم أقمشة الأزياء .

 وتوصل الباحث ضمن النتائج الى تأثير متغير البيئة الطبيعية والبيئة المصنعة في تصاميم اقمشة  الزي النسائي ظهر ان المفردات المستقاة من البيئة الطبيعية والمصنعة في الوحدة التصميمية كانت بنسبة (100%)

Comments are disabled.