ناقش قسم التصميم رسالة ماجستير عن  نظرية  الفوضى  وفاعليتها في التحولات التصميمية في الفضاءات الداخليةللطالبة زينة عواد عبدالله

ترى الباحثة ان  عملية تصميم الفضاءات العمرانية والداخلية شهدت  تطوراً كبيراً إنعكس على مسيرة حياة الانسان ومايرافقه في بيئته الحياتية، وكان تبلور الأفكار الحديثة والتقدم التكنولوجي قد أدى إلى تغيير كبير في واقع العمارة والتصميم الداخلي التي كانت بدورها تسعى نحو ابداع بيئات بتصاميم خلاقة معتمدة على أسس علمية لنظريات وجدت صداها الواسع في مختلف العلوم والميادين المعرفية , ولما تحمله النتاجات التصميمية .

وبذلك يتمحور  هدف البحث  بالكشف عن الأسس العلمية لنظرية الفوضى المتبناة في تصميم الفضاءات الداخلية, فضلا عن ايجاد المرتكزات الاساسية ضمن اليات نظرية الفوضى .

 وتضمن الاطار النظري المباحث الاتية: المبحث الاول نظرية الفوضى، المبحث الثاني ألتوجهات والحركات الفنية المؤثرة في الفضاءات الداخلية. فيما تناول المبحث الثالث عناصر البنية التصميمية وعلاقتها في التحول التصميمي.

وتضمن الفصل الرابع النتائج والاستنتاجات التي تم التوصل إليها وكان ابرزها:يتحقق التماثل الذاتي بشكل كبير في البُنى التصميمية التي صممت وفق نظرية الفوضى، فيما يعد التعقيد بآلياته المختلفة من أبرز الميزات الفاعلة في بناء الأشكال على وفق نظرية الفوضى, ويمكن وصف آلية اللانظام بانها أكثر الأليات فاعلية لميزة التعقيد التي نجدها في التشكيلات التصميمية للهيئات، كما تظهر المرونة بشكل فاعل في تصميم الفضاءات بما يتلائم مع نوع الفضاء والفاعلية المخصص له.

وتوصلت الباحثة الى ان العلاقات النسقية تظهر بصورة مؤثره في الاشكال التصميمية التي تحمل صفات الشكل الفوضوي عبر علاقات التحول، الايقاع، التدرج والمرجعية.

Comments are disabled.