ناقش قسم التصميم في كلية الفنون الجميلة رسالة ماجستير عن البصمة وسماتها في تصميم الفضاءات الداخلية للباحثة أزل محمد سعيد كاظم

ترى الباحثة  ان التصميم الداخلي من ارقى الحقول المعرفية واكثرها تعبيرا عن أسلوب تعايش الفرد في البيئه وارتباطه بها من طريق بيئته الداخلية، أذ تمثل نتاجاً حضارياً انسانياً  معبراً عن المعانٍ التي يسعى الانسان لتحقيقها واظهارها في عالمه الخاص، ويتخذ التصميم الداخلي من التعبيرات الرمزية والدلالية كوسيلة لاظهار الافكار ذات المعانٍ الخالدة غير المرتبطة بزمن، وابرازها عبر فضاءات مختلفة. وقد نالت دراسة البصمة اهتماما واسعا في الدراسات المعمارية منها المحلية والغربية واهتمت تلك الدراسات بشكل اساسي بسمات البصمة واساليبها ومتغيراتها والعوامل المؤثرة فيه

   تضمن الاطار النظري أربعة مباحث رئيسة، تناول الاول مفهوم البصمة ، وتناول المبحث الثاني دراسة أدوات البصمة في تصميم الفضاءات الداخلية، وتناول المبحث الثالث البصمة وعلاقاته الدلالية، وتناول المبحث الرابع العوامل المؤثرة في البصمة .

   اﻋﺗﻣد اﻟﺑﺣث اﻟﻣﻧﻬﺞ اﻟوﺻﻔﻲ ﻓﻲ ﻋﻣﻠﯾﺔ ﺗﺣﻠﯾل اﻟﻧﻣﺎذج اﻟﺗﻲ أﺳﻔرت ﻋن ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣن اﻟﻧﺗﺎﺋﺞ ﺗم اﻟﺧروج ﻣن ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺑﺈﺳﺗﻧﺑﺎط اﻹﺳﺗﻧﺗﺎﺟﺎت وﺻوﻻً إﻟﻰ اﻟﺗوﺻﯾﺎت واﻟﻣﻘﺗرﺣﺎت .

ﻣن اﻟﻧﺗﺎﺋﺞ اﻟﺗﻲ ﺗوﺻل إﻟﯾﻬﺎ اﻟﺑﺣث: تمتاز البصمة بارتباطها الوثيق بالابتكار في أسلوب طرح الافكار التصميمة وأليات وتقنيات تنفيذها عبر اللامألوف والغريب لتحقيق التميز والتفرد في الفضاءات الداخلية .

   تكمن أهمية البحث فتح آفاق معرفيه للباحثين وطلبة الدراسات الاولية في كلية الفنون الجميلة وقسم التصميم الداخلي بالخصوص للاستفادة من البحث في تحقيق مفاهيم جديدة تنظيرية وتطبيقية بخصوص مفهوم البصمة في تصميم الفضاءات الداخلية.

يهدف البحث الى تعزيز الرؤية التصميمية من خلال الكشف عن البصمة وسماتها في تصميم الفضاءات الداخلية

Comments are disabled.