ناقش قسم التصميم اطروحة دكتوراه عن الادائية وتمثلاتها في تصميم الفضاءات الداخليةللطالب  اياد طارق نجم عبود الدليمي

يرى الباحث ان الغاية العليا من مفهوم الادائية هي ان يرفع النقاب عن الحقيقة في صورة التشكيل سواء في تعابيره اللغوية أو في المعاجم المتخصصة، أم في الاستخدامات المتعددة له –فلسفياً واجتماعياً ونفسياً وأدبياً وفنيا– معنى الشعور بادائه الفكري عن الذات و(الادائية) أو المجتمع أو العالم الموضوعي.

ويضيف الباحث اذا اخذنا مفهوم الادائية بمعناه الواسع نجد انه رافق الانسان منذ القدم واتضحت خطواته العامة في بادئ الامر من خلال الثنائيات المتمثلة في الذات والموضوع والفكر والوجود والطبيعة والروح، واقع كما يود ويحلم ان يراه وكما ينعكس في النتاج التصميمي برؤية المجموع التي تحولت الى تصاميم فردية ذاتية شبه منعزلة لان اغلب التصاميم لايستطيع التفاعل معها وجدانيا الا المصمميين الادائيين اصحاب الرؤيا الفكرية الابداعية، لابد ان يشعر فيه المتلقي العادي بالاداء تجاه الابداع كله وهكذا ظهرت بعض التصاميم تؤكد مفهوم (الادائية) بوصفه معاشا ملتصقا بقدر الانسان والتي ادت التسارع بها بالعصر الحالي امام العمل التصميمي من التوقف او التامل الجمالي سامحا لذاته الداخلية الوقوف على عتبة الاحساس بقيم النتاج التصميمي ذات الابعاد الجمالية والمتذوق يفترض ان لديه لغة حوار راقية وثقافة فنية مناسبه ليتفهم تركيب النتاج التصميمي ويغوص داخل تركيباته الجمالية ويمر بنفس تجربة المصمم الابداعية

وعلى ذلك قسم الباحث الاطار النظري الى ثلاثة مباحث هي والأدائية (المفهوم والنشأة وتطوراتها)، تجليات النظريات والاتجاهات الفكرية في منطلقات الفنون الأدائية، تماثل عناصر الأداء في تصاميم الفضاءات الداخلية العامة

و تتجلى اهمية البحث الحالي فيبيان الخوض والكشف عن الاليات والمسببات الفكرية بابتعاد المنظرين والمفكرين بالتخصص عن البحث باشكالية الادائيات في الفضاءات الداخلية، التي ادت لمتغيرات في استيعاب الفكره التصميميه، واستيعاب مفهوم المعنى للاداء.

يهدف البحث الى التعرف على المفاهيم الفكرية التي توالدت فيها النظريات الادائية في الحقول الفلسفية ذات الاساليب التطبيقية التي يظفر بالفضاء الداخلي (للمتاحف) بين الاصول والتراث.

وعلى ذلك توصل البحث الى تحديد نطاق تأويل (الهوية) بين المصمم (الاداء) والمتلقي للاشتغالات (الادائية).

Comments are disabled.