ناقش قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة اطروحة دكتوراه عن” الذكاء المتعدد وانعكاسه في تطوير آليات التلقي لدى طلبة التربية الفنية” للطالب حسين جبار محمد

 يرى الباحث ان مفهوم الذكاء الإنساني حضي  بأكبر قدر من الاهتمام من علماء النفس، على الرغم من أنّ هذا الاهتمام انعكس في عدد لا نهائي من الدراسات والبحوث والنظريات التي تناولته وحاولت تفسيره

 يهدف البحث الحالي إلى : الكشف عن أثر استخدام الذكاء المتعدد في تطوير آليات التلقي والقراءة لدى طلبة قسم التربية الفنية – كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد.

وتم تحقيق هدف البحث من خلال: تصميم وحدات تعليمية في مادة تاريخ الفن الحديث وفقاً لمفاهيم نظرية الذكاء المتعدد ومفاهيم نظرية التلقي. وقياس أثر الوحدات التعليمية.

ولإظهار نتائج البحث اعتمد (الباحث) مجموعة من الوسائل الإحصائية وهي اختبار (T-test) لعينتين مترابطتين ذات اختبارين القبلي والبعدي, وكذلك معادلة معامل الصعوبة والتمييز لفقرات الإختبار التحصيلي المعرفي ومعادلة (كيودر ريتشاردسون /20) لثبات الإختبار التحصيلي المعرفي و(معادلة معامل ارتباط بيرسون) لإيجاد معامل الاتفاق بين الملاحظين، ومعادلة (مربع ايتا) لمعرفة حجم الأثر.

أما أهم النتائج التي توصل إليها الباحث تمثلت تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين طبق عليهم محتوى الوحدات التعليمية على وفق إستراتيجية المناقشة والحوار للذكاء اللغوي وإستراتيجية المجازات المصورة للذكاء البصري والتي تناولت موضوعات من مادة تاريخ الفن الحديث المقررة لطلبة الصف الرابع –قسم التربية الفنية حول اجاباتهم على فقرات الاختبار التحصيلي المعرفي قبلياً -بعدياً لصالح الاختبار البعدي، ويعود السبب الى عملية تنظيم الخبرات التعليمية التي تضمنتها هذه الوحدات معززة باللوحات الفنية.

واستنتج الباحث ان  تدريس الطلبة على وفق وحدات تعليمية وفقا لاستراتيجيات الذكاء اللغوي والذكاء البصري من قبل الباحث يزيد من قدرة الطلبة على اكتساب الخبرات المعرفية والمهارية, وهذه النتيجة تدعم المنطلق النظري الذي يراه (جاردنر) في أن كل فرد لديه عدة ذكاءات منها: الذكاء اللغوي، والذكاء البصري.

وخرج الباحث بعدة توصيات منها تطبيق استراتيجيات تدريسية قائمة على الذكاء المتعدد في تدريس مادة تاريخ الفن الحديث, لتأثيرها الايجابي والواضح, ولدورها الفعال في رفع مستوى التحصيل الدراسي المعرفي والمهاري.

Comments are disabled.