ناقش قسم الفنون المسرحية رسالة ماجستير عن  آليات تحول الشكل للمنظومة البصرية في العرض المسرحي العراقي  للطالب عمر عبد الجبار عبد الستار

يرصد الباحث  المتغيرات والتحولات في إنتاج المستجدات القائمة من الواقع المعاش على  المسرح ،الذي لم يكن يوماً ولن يكون بعيداً عن هذه التحولات والتطورات الحديثة .إذ يسهم في بنية  العرض المسرحي وسائط تقنية عديدة يتم توظيفها من قبل اختصاصيين في مختلف الأنشطة العلمية , ومهندسي الإضاءة والمؤثرات والخدع البصرية وكذلك مصممي الأزياء والعمارة والتشكيل ، بل واعتمد المسرح اليوم على تقنيات تعبيرية مختلفة تتمثل في استخدام المنظومة البصرية لإنتاج المعنى عبر التشكيل وتكوين الحركات الإيمائية والغناء والرقص ليتفاعل معها المتلقي .وفي كل هذه التقنيات يحتاج المسرح إلى دراسة التحولات وعلى الأخص تحولات الشكل وهي موضوع بحثنا.

وبذلك كان الهدف من البحث  الكشف عن آليات تحول  الشكل للمنظومة البصرية في العرض المسرحي العراقي) .

وعلى ذلك قسم الباحث الاطار النظري  إلى ثلاث مباحث وقد تناولت في المبحث الأول العناصر المكوُنة للمنظومة البصرية  وهي( الممثل, الإضاءة , المنظر المسرحي, الأزياء, المكياج , الإكسسوار) ,اما المبحث الثاني الشكل ولغة الدلالة فقد تناولت في هذا المبحث مفهوم الشكل والشكل فلسفيا وتشكيلياً وكذلك لغة الدلالة والعلامة , والمبحث الثالث تحولات الشكل في العرض المسرحي والذي تناول التحول في شكل العرض المسرحي عند المخرجين والمصممين .

وتوصل الباحث الى ان الإضاءة تعمل على توحيد وتكامل المشهد من خلال توفير الرؤية الواضحة والانسجام وجمالية ألوانها مع ألوان المشهد من خلال تفاعله مع الأزياء والمناظر و الإكسسوار والمساحات

وبعد ذلك توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها ، ظهر التحول واضحاً للزي المسرحي بوصفه حاملاً للعلامات و استطاع الممثل عبره من نقل الإشارات الى المتلقي , فضلا عن إسناده لباقي عناصر المنظومة البصرية  على تشكيل صورة بصرية تصل إلى المتلقي  ككل متكامل . للحركة والثبات في المنظومة البصرية في العرض المسرحي قدرة على التحول في الشكل فمن خلال الحركة تكون للشكل قدرة على التحول

Comments are disabled.