ناقش قسم التصميم في كلية الفنون الجميلة اطروحة دكتوراه عن تَنَوع الخِطاب النَقدي في تحليل النص الكَرافيكي المعاصر للباحثة بشرى محسن ياسر

  تنطلق الباحثة من  المناهج النقدية بتعددها وتنوع خطاباتها، ومستوياتها التنظيرية والتطبيقية، وما تحتويه من أدوات وآليات إجرائية ذات أهمية في تحليل النص الكرافيكي، بإتباع أسلوب ناقد مستفيض لكل مامن شأنه تحقيق قراءة فاحصة لتَشكّل النص الكرافيكي وإمكاناته الإسلوبية،

 وعلى ضوء ذلك تحددت هدف البحث في كشف الخطاب النقدي وتنوعاته في تحليل النص الكرافيكي المعاصر

وتحدد الاطار النظري بثلاثة  مباحث، تناول المبحث الاول النص الكرافيكي والخطاب البصري، كذلك موضوع الخطاب النقدي وتكوين النص الكرافيكي، والخطاب البصري  مقاربات نقدية، واستراتيجيات الخطاب النقدي، أما المبحث الثاني فتناول موضوع التحليل والتركيب في التصميم الكرافيكي، والتحليل والتركيب على وفق الإتجاهات النقدية، وتطبيقات المناهج النقدية في تحليل النص الكرافيكي المعاصر، بينما تم في المبحث الثالث عرض لموضوعات النص الكرافيكي المعاصر، والمتلقي والخطاب النقدي، وتأويل النص الكرافيكي في ضوء تعدد المناهج النقدية، والتيبوكرافيكيا وأبعادها الوظيفية والجمالية والتعبيرية في المناهج النقدية المعاصرة.

وتوصل الباحث الى مجموعة من النتائج من ابرزها حققت نماذج البحث إحالة خطابها البصري الى السياق المفتوح عند تأويله، إذ يقوم النص الكرافيكي أحياناً بإخفاء القصد من خطابه البصري، فدلالته تختفي عن المعنى المباشر لمقصدية العناصر والتراكيب الشكلية بما يؤثر على خطاب النص، فتتحقق مكانها دلالات مستجدّة ومفتوحة ولا حدود لها بحثاً عن المعنى الكامن عبر النظر في خطابات المناهج النقدية بما يتلاءم مع الناتج التحليلي لعناصر النص البصري.

واستنتج الباحث الى ان الخطاب الكرافيكي يشغل مساحة من الدراسات البحثية التي أتت بها المناهج النقدية، لما ينماز به خطابه البصري من مساقات تواصلية تُعَدّ وسيلة من وسائل الكشف عن علاقة عناصر النص البنائية بمستعمليها.

 

 

Comments are disabled.