تمت في قسم الفنون التشكيلية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة  تقنيات الإظهار في العمل الكرافيكي المعاصر في دراسة تحليلية للباحث حليم قاسم خلاوي حسن

يتعرض البحث الحالي الى تقصي وكشف تقنيات الاظهار في العمل الكرافيكي المعاصر والتنوع  في اعداد السطوح الطباعية ؛ وفي  العدة والادوات وطرائق الحفر والكيفيات التقنية والتحول في آليات العرض الكرافيكية

وتضمن الفصل الاول عرض مشكلة البحث بغية الكشف عن  حضور العمل الكرافيكي المعاصر بوصفه ظاهرة بصرية حققت تواصلاً فكرياً وجمالياً،   وكيف شكلت التقنيات المعاصرة أثراً مهماً في الفن العالمي المعاصر،  بدافع التعرف على  طرائق وتقنيات الإظهار المعاصرة وآليات الاشتغال ؛ وصولاً الى هدف البحث  في تقصي آليات الإشتغال و تقنيات الإظهار في السطح الكرافيكي المعاصر.

أما الفصل الثاني تضمن أربع مباحث وجاءت كالآتي المبحث الأولتقنيات الإظهار الكرافيكي، وفيه ذكرت اهم الطرائق والتقنيات الفاعلة في تنفيذ السطوح الكرافيكية والتعرف على عدة وادوات كل نوع منها ،اما المبحث الثاني الأساليب والاتجاهات الكرافيكية المعاصرة  فبين فاعليتها ووجودها في طبيعة النتاجات العالمية ،بينما تناول المبحث الثالث  فن الكرافيك العراقي: الاساليب  

وتوصل البحث الى نتائج على ضوء التحليل منهاأن فن الكرافيك  ( Print Making ) يمثل فعاليات أنجاز طباعي مباشر وغير مباشر بأداء الفنان نفسه في أعداد السطح الطباعي حتى أخذ الطبعات ، وبالطريقة الواحدة هناك خيارات عدة في الأظهار عبر أبتكار التقنيات الغرض منها جماليات تقنية.

واستنتج الباحث الى أن التقدم العلمي والتقني أحدث تغييرات في تقنيات وطرائق الإظهار وبما أثرت على الشكل والأفكار والمفاهيم في الفنون المعاصرة، أذ أستوعب الكرافيك التحول بفعل أرتباطها مع المعالجات الكيميائية وتنوع المواد من حوامض وزيوت وأحبار وأنواع ورق وأدوات .

 

Comments are disabled.