استضافت كلية الفنون الجميلة  وبالتعاون مع مؤسسة نابو للتنمية والثقافة والفنون الاستاذ الدكتور قاسم حسين صالح مؤسس ورئيس الجمعية النفسية العراقية في ندوة حملت عنوان سيكلوجيا الابداع  في الفن، بحضور الاستاذ المساعد الدكتور فرحان عمران موسى معاون العميد للشؤون الادارية وعدد كبير من السادة التدريسين والطلبة  على قاعة المؤتمرات والمناقشات في كلية الفنون الجميلة

 ادار الجلسة الاستاذ المساعد الدكتور نجم عبد حيدر مستعرضا للطلبة اهم المحطات العلمية للضيف بالاضافة الى تأليفه العديد من الكتب المنهجية لمادة علم النفس  في كلية  الفنون الجميلة  في عام 1980

وتحدث والدكتور قاسم  عن اهم مؤلفاته منها كتاب الابداع في الفن وسكلوجيا اللون ، وكتاب بانوراما الفلسفة، الابداع وتذوق الجمال ، وصولا الى ابرز البحوث الاكاديمية المنشورة .

بعد ذلك القى محاضرة حول سيكلوجيا الابداع في مجالات الفن متخذا من الرسام العالمي بيكاسو انموذجا للتحليل.

وتضمنت المحاضرة عدة محاور تناول فيها ا.د. قاسم ابرز العوامل الذاتية للابداع الفني ، واشكالية تعريف الابداع، .واهم سمات الابداع في الفنون موضحا  اهم المراحل التي شكلت تحولات سيكلوجية انعكست بشكل واضع على المنجز الفني وكما ظهرت بصورة واضحة في لوحة Guernica ولوحة عازف القيثارة وغيرها.. ومن ابرز تلك المراحل (المرحلة التكعيبية والمرحلة الزرقاء) ليتم تقديم استقراء سيكلوجي لشخصية بيكاسو والعوامل التي ساهمت في اثراء الحس الجمالي و الابداعي فيه.

وفي نهاية الجلسة تم فتح باب النقاش أمام المشاركين ودارات حوارات فنية وابداعية ساهمت في اثراء الجلسة بالمعلومات التحليلية واهدى الضيف الى كلية الفنون الجميلة مجموعة من المؤلفات القيمة تسلمها السادة رؤساء الاقسام العلمية .

 

 

Comments are disabled.