ناقش قسم التصميم اطروحة دكتوراه عن المتغيرات التصميمية في المنتج الصناعي وانعكاساتها على المجتمع  للطالب زياد حاتم حربي العامري

يبدء الباحث من  التصميم كونه وسيلة تواصلية يتم عبرها توصيل القيم الاجتماعية والثقافية والجمالية، وما ينتجه التصميم من قيم ذات صفة جمالية ووظيفة تنتج عن طريق اصدار الأحكام الجمالية التي تعد نسيجاً سلوكياً يمتد مع معظم استجابات المتلقي وينعكس على الإحساس بالاستمتاع.

       استعرض البحث من خلال أربعة فصول كان أولها إطاراً يستعرض مشكلته وأهميته في التعرف على المتغيرات التصميمية في ابتكار منتجات جديدة وانعكاساتها على المجتمع.

 وتلخصت وأهداف البحث في تحديد فاعلية المتغيرات التصميمية في تصميم المنتجات الصناعية وانعكاساتها على المجتمع، وحدوده فضلاً عن تحديد ما جاء في عنوانه من مصطلحات.

 فيما قسم ثانيها إلى ثلاثة مباحث، جاء أولهم في المتغيرات التصميمية مفهومها، أنواعها، أنماطها، مصادرها، وبحث الثاني في الإبتكار والمستوى الاجتماعي، مسببات الاهتمام بالإبتكار ومراحل تطور ذلك الاهتمام كونه ناتجاً ابتكارياً وتحديد معاييره ومستوياته، وعلاقاته بالتنافس وبالإتصال، وبحث الثالث في انعكاس المنتج الجديد على المجتمع، من خلال التغير التكنولوجي والحاجة والتوجهات المعاصرة للتصميم الصناعي، الى جانب العادات والتقاليد الإجتماعية وأشكال انعكاس المنتج.

و توصل الباحث إلى نتائج البحث، إذ كان أهمها إن المنتج الصناعي الجديد حقق من خلال المتغيرات التصميمية انعكاساً ملحوظاً في الحياة الإجتماعية ما أدى إلى إحداث التوازن المطلوب والإستقرار، ويشمل بمعناه العام التحولات البنائية، أي التغيرات في بعض أنواع العلاقات الاجتماعية وأطرافها.

Comments are disabled.