ناقش قسم الفنون المسرحية رسالة ماجستير عن اشتغال الأداء التمثيلي للشخصية المؤنسنة في عروض مسرح الطفل للطالب سمير أغا حيدر

    يعنى البحث بدراسة اشتغال الأداء التمثيلي للشخصية المؤنسنة في عروض مسرح الطفل حث  استعراض الباحث على التوالي (الأداء التمثيلي، الشخصية، المؤنسن، مسرح الطفل). وفي الإطار النظري تناول الباحث في المبحث الأولمفهوم الشخصية المؤنسنة في مسرح الطفل و مواصفات الشخصية المؤنسنة، النباتية، الحيوانية، الجمادية، الفنتازية، وإبعادها السيكولوجية- الطبيعية- الإجتماعية، وارتباطها بمسرح الطفل، بوصفها شخصيات خيالية تمتلك الصفات الإنسانية في الحركة والصوت، وفي المبحث الثاني الأداء التمثيلي للشخصية في عروض مسرح الطفل إذ كشف الباحث ارتباط الأداء التمثيلي بالشخصية من خلال استعراض مواصفات الشخصية بشكل عام وأبعادها، عبر اشتغال الأداء على فعل التقمص واللعب ومحاكاة الأفعال الخارجية للشخصية وهيأتها ومقاربة الممثل لها في تعبيراته الجسدية_ الصوتية، وفي المبحث الثالث آلية أداء الممثل للشخصية المؤنسنة في مسرح الطفل إذ استعرض الباحث آلية الأداء التمثيلي للشخصية المؤنسنة من خلال أدوات الممثل التعبيرية في الحركة والصوت وما تمثله من إيماءات وحركات انتقالية وموضعية تنسجم مع إيقاع الشخصية المؤنسنة الحركي والسمعي والبصري،

وتوصل إليها الباحث الى ان الممثل فعَل في اشتغاله الأدائي على الشخصية المؤنسنة الجوانب الحركية والإيمائية عبر المبالغة ، وفي فعل المحاكاة الخارجية لشكل الشخصية المؤنسنة

و استنتج الباحث الى استخدم الممثل في اشتغال الأداء التمثيلي على الشخصية المؤنسنة الأداء الصوتي ، بوصفه مدخلاً رئيساً لفهم وإيضاح للشخصية المؤنسنة على مستوى الإحساس وطبيعة تلك الشخصية، شريرة_طيبة، عبر التنغيم والنبر ، فضلاً عن استحضار الصوت الحقيقي للشخصية المؤنسنة

 

 

 

Comments are disabled.