رسالة ماجستير عن توظيف خصائص المعمار المسرحي العراقي في تصميم المنظر للطالب قبس احمد ابراهيم حسين

يُعد المنظر المسرحي من وجهة نظر الباحث منظومة مركبة من مجموعة عناصر تعمل على تحقيق رؤى وافكار المخرج والمصمم عن طريق اسلوب الانشاء المعماري المتحقق،اذ يحاول الباحث الكشف عن دور وسمات المعمار المسرحي في تصميم المنظر،وما يحمله من دلالات قصدية وجمالية أستطاع المصمم عن طريقها أنْ يحقق تجانساً بين خصائص وأسلوب المعمار المسرحي ،من خلال رصد الانساق المعمارية في تصميم المنظر المسرحي المتأسس من علامات محملة بدلالات فكرية وجمالية دائمة التحول غايتها حضور المتلقي وفعاليته في طقسٍ جمالي قائم على الدهشة والابهار

قسم الباحث بحثة الى اربعة فصول الفصل الثاني تضمن الاطار النظري الذي انقسم الى ثلاثة مباحث ، تاريخ العمارة المسرحية، وتجارب المصممين في المنظر المسرحي ، والاسس البنائية والاشتغالية للعناصر المعمارية في تصميم المنظر

وتبرز اهمية البحث في اغناء المعرفة العلمية للطلبة المتخصصين في مجال تقنيات تصميم المنظر المسرحي اضافة الى هدف البحث وحدودة الزمانية للحقبة من 2012-2016 ضمن حدود المسرح الوطني في بغداد

وتوصل الباحث الى  مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها : العمارة المسرحية هي عمارة افتراضية اعتمدت بالاساس على حركة واداء الممثل فضلا عن الدور البارز التي اضفت شيئا من التحولات المكانية والزمانية ، كذلك ساهم المعمار المسرحي في اظهار التعبيرات الجمالية من خلال التحولات الديناميكية غير الثابتة للشكل .ليقر الباحث بعض التوصيات والمقترحات.

Comments are disabled.