قسم التربية الفنية يناقش التناص واشتغالاته في نصوص المسرح المدرسي للباحثة غاده عبد الستار عواد إبراهيم

ترى الباحثة ان  عملية إنتاج إشتغالات التناص من المهام التي تتطلب من الكاتب المسرحي مهارة عالية في توظيف المعنى الماضي مع المعنى الحاضر والمستقبل. ومع مراعاة توافقها من حيث نسق الجملة المتسلسل لدلآلات التناص المستخدمة على وفق الأحداث وبشكل مفهوم ومباشر ليحقق التفاعل الإنتاجي وبموضوعية علمية وهادفة إلى رفع مستوى التحصيل الدراسي للطالب وزيادة خبرته الحياتية الخاصة والعامة.

وعليه حُدَّد هدفا البحث الحالي في الكشف عن مستويات التناص عبر دلالاته المناسبة والمتحققة في بناء نص مسرحي مدرسي.

     وتحدد مجتمع البحث الحالي بنصوص المسرح المدرسي للمرحلة الثانوية، و التي أنطوت على تناصات جلية وبارزة، راجعة إلى مديرية النشاط المدرسي المسؤولة عن الأنشطة المدرسية في وزارة التربية / العراق ، للمدة بين عام (2009-2018). وتحقيقاً لهدفي البحث صممت الباحثة بنية مسرحية إشتغالية تطورية لكل موضوعات المسرح المدرسي، على وفق نظرية فيلسوف العلم ( توماس كْون) الاشتغالية والتطورية. وإدراجها ضمن عملية تحليل النصوص التابعة للمسرح المدرسي.  وقد بينت مراحل التسلسل للبنية المسرحية على وفق ثمان مراحل تتخللها المفاهيم الاساسية لها، وهي : ( الفكرة، والازمة أو المشكلة، والنموذج الارشادي والظواهر الخارجية والتراكم الكمي و الادراك الحسي ونقطة التغير واخيراً النتيجة والتفسير)

واختارت الباحثة الإشتغالات المعرفية والجمالية والثقافية على وفق فلسفة العلم التطويرية و هي :

  • الإشتغالات المعرفية وتتحقق من خلال : ( الإنتباه، والمقارنة ).

  • الإشتغالات الجمالية وتتحقق من خلال : ( الحقيقة ).

  • الإشتغالات الثقافية وتتحقق من خلال : ( القيم الإنسانية وتجتمع في مفهوم الصدق ).

و  توصلت الباحثة إلى مجموعة نتائج تحقق معرفة مستويات التناص من خلال دلآلاته الأربع وهي مبينة كما يأتي من الأقل إلى الاعلى  :

  • المستوى الأول : المكان والذاكرة بنسبة ( 10%).

  • المستوى الثاني: ماوراء الذاكرة واللامرئي وبنسبة (12%).

  • المستوى الثالث : الشخصية ومميزاتها وبنسبة (26%).

  • المستوى الرابع : الأسطورة والتأريخ وبنسبة (52%).

ومن أهم التوصيات التي أوصت بها الباحثة : تنظيم فعاليات ومهرجانات المسرح المدرسي على وفق تأريخها والإشادة بسيرة الكاتب المسرحي وتوفير النصوص المسرحية على الورق أو cd  مع مقدمة فكرة النص والامانة الاخلاقية لمرجعياته التناصية أنّ وجدت.

 

 

Comments are disabled.