قسم الفنون التشكيلية يناقش جدلية الصورة التخيلية والفوتوغراف في الرسم العراقي للطالبة وجدان عبد الحميد بدر

تقر الباحثة بوجود  جدلية داخل تاريخ الفن بأجمعه، بين عين تفضل الواقع واخرى ترصده.. تحاكيه.. وتتخيله..، وتحت هذه الثنائيات تشكلت الصورة في فن الرسم منذ أن عرف الأنسان اولى ملامح الوعي بالذات والمحيط.

لذلك سعى البحث عبر تقسيماته المنهجية إلى تبني منهج المقارنة التحليلية للأعمال الفنية العراقية. وقد بُنيَ على ثلاثة فصول الفصل الاول تعرض إلى: مفاهيم الصورة كمدخل، ثم الصورة التخيلية، والصورة الواقعية، والفوتوغرافية.. فضلاً عن تلمس فكرة التغريب عن طريق الإقتراحات الجمالية.

وتوصلت الباحثة الى وجود إتجاه يحاول إجراء بعض الإضافات والحذف والتركيب على الصورة الفوتوغرافية ووضع مسافة جمالية أخرى عن طريق الخيال وقد اخذ هذا الإتجاه بعداً كبيراً في الفن العراقي.

واستنتجت الباحثة ان للبعد الميثولوجي والأسطوري والديني والحكائي، حضوراً يعتمد على إعادة إنتاج تخيلية للصورة وهو اتجاه له، حضوراً كبيراً في الفن العراقي

Comments are disabled.